تطبيق التعريفة الجديدة لـ #المياه و# الكهرباء أول يناير

الثلاثاء ٢٩ ديسمبر ٢٠١٥ الساعة ١١:٠١ مساءً
تطبيق التعريفة الجديدة لـ #المياه و# الكهرباء أول يناير

أوضحت وزارة المياه والكهرباء أن الإعلان عن التعريفة الجديدة لأسعار خدمات المياه والصرف الصحي والكهرباء في المملكة، يأتي ضمن حزمة واسعة من الإصلاحات الحكومية التي تم الإعلان عنها مؤخرًا في بيان الميزانية العامة للمملكة، والتي تهدف للارتقاء بخدمات المياه والصرف الصحي والكهرباء والحد من معدلات الاستهلاك العالية، وتحقيق مستويات الترشيد المأمولة، علمًا بأنه سوف يتم التطبيق بالأسعار الجديدة اعتبارًا من الأول من يناير 2016م.
وبيّنت الوزارة- في بيان لها اليوم- أن تطبق التعريفة الجديدة على القطاع السكني في جميع أنحاء المملكة، بالنسبة للكهرباء، لن تتأثر 87% من الفواتير بالتعديل الجديد، أما بالنسبة للمياه فإن التأثير سيكون ضئيلًا؛ حيث إن حوالي 52% من الفواتير ستكون أقل من ريال واحد في اليوم.
وأضاف البيان أن الأثر المالي لهذه الزيادة سيكون محدودًا للغاية، ولن يكون له أثر يُذكر على الاستهلاك الرشيد (83 لترًا/ يوم/ فرد) بالنسبة للمياه، وفي حدود (2600 كيلوواط/ ساعة/ للمنزل) بالنسبة للكهرباء.
وأشار البيان إلى أن التعريفة الجديدة ستسهم في تقليل الهدر المائي والكهربائي وإعادة النظر في معدلات الاستهلاك العالية في هذين القطاعين؛ انسجامًا مع مساعي الوزارة الرامية لتعزيز الوعي بأهمية تحقيق الكفاءة في استخدام مصادر الطاقة والمحافظة على الثروات الطبيعية في البلاد.