سفير السعودية بالعراق يدعو “المغرر بهم” لتسليم أنفسهم

سفير السعودية بالعراق يدعو “المغرر بهم” لتسليم أنفسهم

الساعة 1:08 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
3885
0
طباعة
ثامر السبهان السفير السعودي لدى العراق
المواطن- نت

  ......       

أكد ثامر السبهان السفير السعودي لدى العراق في حديث مع “العربية.نت” أن دعوة السعوديين المتورطين بالقتال إلى جانب الجماعات المتطرفة بالأراضي العراقية كتنظيم “داعش” و”جبهة النصرة” لتسليم أنفسهم، هي دعوة لا تزال قائمة حتى اليوم، مشيرا إلى أن ذلك يؤخذ بعين الاعتبار في إجراءات التقاضي والمحاكمات”.
وتأتي تصريحات الدبلوماسي السعودي مع بدء عمليات الجيش العراقي في تطهير عدد من المدن العراقية من سيطرة تنظيم” داعش” أبرزها مدينة ديالى، والرمادي إحدى محافظات الأنبار ذات الأغلبية السنية، وفرار مقاتلي “داعش” ومحاصرتهم بعد قطع الإمداد عنهم وعن أسرهم.
وكانت القوات الأمنية العراقية دعت قبيل بدء عملياتها الأمنية أهالي مدينة الرمادي غرب بغداد، إلى إخلاء منازلهم والخروج فوراً منها، قبل اجتياحها من قبل القوات العراقية لطرد تنظيم “داعش”.
وكان أهالي الرمادي قد عبروا في اتصالات هاتفية أن داعش يهدد بقتل كل مدني يلبي نداء القوات الأمنية العراقية”، حيث اعتبر التنظيم الأهالي رهائن لديه، مهددا بقتل كل من يحاول التوجه إلى مكان حددته القوات العراقية في منشوراتها.
من يسلم نفسه لديه أفضلية المحاكمة
وقال السفير ثامر السبهان أن الدعوة لا تزال موجودة وقائمة منذ سنوات، مضيفا بوجود إجراءات خاصة بهدف استقبال الشباب الراغبين بتسليم أنفسهم، قائلا: “السعودية تتعامل مع من بادر إلى تسليم نفسه معاملة تختلف عن من تم القبض عليه، وتراعي ذلك في تخفيف الأحكام عنهم خلال محاكمتهم”، مضيفا: “لا تزال السعودية تفتح ذراعيها لكل من يرغب بالعودة إلى الوطن والسفارة السعودية بالعراق تعرض كافة خدماتها لاستقبالهم وإخراجهم من مناطق الصراع ومن قبضة داعش”.
وكانت وزارة الداخلية في 2014 قد أعلنت في بيان رسمي لها عن موافقتها على “منح كل من شارك في أعمال قتالية خارج السعودية بأية صورة كانت، مهلة إضافية (كان مقررا انتهاؤها من العام ذاته)، لمراجعة النفس والعودة عاجلاً إلى وطنهم”.
وأضاف السبهان الذي يوجد اليوم برفقة فريقه الدبلوماسي بالعراق قائلا: “نحن متواجدون بالعراق اليوم وأرقامنا معلنة إلا أنه وحتى اللحظة لم تصلنا أية طلبات سواء أكان بالتواصل المباشر مع الراغبين بالعودة إلى أرض الوطن أو كان من خلال الحكومة العراقية”، مشيرا إلى منع تنظيم داعش مقاتليه من تسليم أنفسهم “بنحرهم”.
وفيما يتعلق بقرار مشاركة العراق الانضمام إلى التحالف الإسلامي العسكري الذي كانت قد أعلنت عن تشكيله السعودية مؤخرا، أوضح السفير السبهان أنه “حتى اليوم لم يتم بحث الأمر مع الجانب العراقي من خلال السفارة”، مضيفا: “نعلم جيدا أن العراقيين يعانون من الإرهاب لسنوات طويلة وبإذن الله نتعاون مع الجانب العراقي في مجال مكافحة الإرهاب”.
ويشار إلى استجابة 17 دولة عربية، إلى جانب 17 دولة إسلامية للانضمام إلى تحالف إسلامي عسكري كانت الرياض، قد أعلنت إطلاقه وتشكيل تحالف عسكري لمحاربة الإرهاب بقيادة السعودية.


قد يعجبك ايضاً

بالصور.. “الحوار الوطني” ينظم برنامج “سفير” بمشاركة 24 شاباً من 12 دولة

المواطن – الرياض نظّم مركز الملك عبد العزيز