سمية الجبرتي ضمن قائمة النساء الأكثر تأثيراً في العالم
هيئة الإذاعة البريطانية BBC تختار

سمية الجبرتي ضمن قائمة النساء الأكثر تأثيراً في العالم

الساعة 10:45 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
6420
0
طباعة
سمية الجبرتي
المواطن – أحمد صلاح

  ......       

اختارت هيئة الإذاعة البريطانية BBC الصحفية السعودية سمية الجبرتي في قائمة النساء الأكثر تأثيراً في العالم، ضمن قائمتها السنوية لعام 2015.
وتعتبر قائمة هذا العام هي الثالثة على التوالي منذ أن بدأ ما يسمى بـ “موسم المائة امرأة” الذي أنشأته الهيئة البريطانية لأول مرة، وذلك من أجل ضمان تمثيل المرأة في تغطيتها الدولية.
وشملت قائمة المئة هذا العام ثلاث عشرة سيدة عربية، هن: الصحفية السعودية سمية الجبرتي، والسورية ميسون المليحان، والناشطة والحقوقية التونسية سناء بن عاشور، والكاتبة والروائية اللبنانية الشابة جنى الحسن، الكاتبة المصرية الدكتورة نوال السعداوي، ورائدة الأعمال الإماراتية إليسا فريحة، والفلسطينية عزة جادالله، والمهندسة السورية صبا العرضي، والناشطة النسوية التونسية أمينة السبوعي، والإماراتية رشا شهادة، والصحفية والناشطة العراقية الأيزيدية نارين شمو، والمطربة روتانا طرابزوني، وفتاة سورية لاجئة من الرقة استطاعت الهرب إلى أوروبا، ولم تعلن “بي بي سي” اسمها خوفاً من ملاحقة تنظيم داعش الإرهابي لها.
وقالت هيئة الإذاعة البريطانية: إن السعودية سمية الجبرتي، صاحبة الأربعة وأربعين عاماً، أول سيدة سعودية ترأس تحرير صحيفة سعودية يومية، عندما أعلنت صحيفة “سعودي غازيت” في فبراير الماضي عن تعيين الجبرتي في منصب رئاسة تحرير الصحيفة خلفاً لخالد المعينا، بعدما كانت تشغل منصب مساعد رئيس التحرير.

وتعتبر الجبرتي صاحبة خبرة واسعة في المجال الإعلامي، فقد عملت نحو 17 عاماً في صحف سعودية ناطقة باللغة الإنجليزية، كما حصلت على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، وبدأت حياتها المهنية مترجمة في الصحيفة، وقبل ذلك كانت تعمل في السلك التعليمي.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. بأمر الملك .. تمديد خدمة الأعضاء المتفرغين في اللجنة الدائمة للفتوى

المواطن – واس صدر أمر خادم الحرمين الشريفين