قصيدة #هند_المطيري سطحية وفقيرة.. وقرار #الفيصل بمنعها صائب
القثامي يقترح تأسيس محكمة ثقافية لدراسة النصوص المخالفة للقانون

قصيدة #هند_المطيري سطحية وفقيرة.. وقرار #الفيصل بمنعها صائب

الساعة 10:25 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
18620
0
طباعة
‫الشاعرة هند المطيري
المواطن- عبدالكريم الذيابي

  ......       

كشف الناقد والأكاديمي راشد القثامي لـ”المواطن” أنه يشرّف الوسط الثقافي في منطقة مكة المكرمة متابعة الأمير خالد الفيصل، وكيف لا وهو أقرب إلى الحركة الشعرية العربية والداعم للثقافة والفكر في العالم العربي.
وأضاف في تعليقه على منع مشاركات الشاعرة هند المطيري بعد قصيدتها المسيئة: “أما الإجراء الذي اتخذه في حق الشاعرة فأرى من وجهة نظري أنه صائب؛ إذ نرفض أي شكل من أشكال التجني على رموز المجتمع والتعدي على أركان القبائل ورجال الدين والعلم والفكر”.
وأهاب “القثامي” بالمسؤولين تأسيس محكمة ثقافية من شأنها دراسة النصوص المخالفة للقانون وإصدار حكم، أو فضّ النزاع بين المثقفين أو بين المؤسسات الثقافية من ناحية ثقافية. لافتًا إلى أن الجهات الرقابية قائمة بدورها كما ينبغي، ولكن نحتاج محكمة على غرار المحاكم التجارية والرياضية والمرورية… إلخ.
ومن ناحية نقدية لقصيدة الشاعرة هند المطيري التي أثارت جدلًا في معرض كتاب جدة قال “القثامي”: “أرى أن الشاعرة تفتقر للتقنيات الفنية في كتابة النص الشعري؛ إذ يتسم شعرها بالسطحية والمباشرة والفقر الشعري، أي غياب الشعرية عن لغة النص، وهنا أقول: ليس القصد الشاعرة بوصفها ذاتًا وإنسانًا، فلها كامل التقدير والاحترام، ولكن حديثنا حديث فني بحت عن القصيدة بشكل خاص، وعن شعرها بشكل عام”، كاشفًا أنه يقبل بأي حوار ومناقشة حول آرائه النقدية.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة وجّه بمنع الشاعرة هند المطيري من المشاركة في أي فعاليات ثقافية تشهدها المنطقة لاحقًا بعد قصيدتها المسيئة.
وقال رئيس اللجنة الثقافية بمعرض جدة الدولي للكتاب والمتحدث الرسمي لوزارة الثقافة والإعلام الدكتور سعود بن صالح كاتب: إن ما قامت به الشاعرة هند المطيري خلال الأمسية الثقافية بالمعرض وإلقاء قصيدة مسيئة “أمر غير مقبول”.
وأضاف “كاتب”: “ما قامت به الشاعرة مخالف لما تم الاتفاق معها عليه، بأن تكون جميع القصائد الملقاة في الأمسية تقتصر على القصائد الوطنية فقط، وهو ما تم إشعارها والتأكيد عليها به”.
وتابع: “وحيث إن الشاعرة لم تكتفِ بمخالفة ذلك الاتفاق، ولكنها تجاوزته إلى إلقاء قصيدة مسيئة وغير مقبولة بأي شكل من الأشكال؛ فإن اللجنة الثقافية بمعرض جدة الدولي للكتاب تُقَدّم اعتذارها على مثل هذا التجاوز الذي لا يمُتّ للحس الثقافي بصلة”.
وتضمنت قصيدة “ويح القبيلة” التي بسببها مُنعت الشاعرة مفردات وأبيات تنتقص القبيلة وأركانها. وهو ما فجّر موجة استياء.


قد يعجبك ايضاً

نيابة عن الملك .. الفيصل يمثل المملكة في مؤتمر دولي لحماية التراث بأبو ظبي

المواطن – الرياض نيابة عن خادم الحرمين الشريفين