محللون: السعودية تستطيع السيطرة على أجواء #إيران في 4 ساعات فلا تختبروا صبرها

الثلاثاء ١ ديسمبر ٢٠١٥ الساعة ١٠:١٤ مساءً
محللون: السعودية تستطيع السيطرة على أجواء #إيران في 4 ساعات فلا تختبروا صبرها

توقع خبراء سياسيون ومحللون أن المملكة تستطيع السيطرة على الأجواء الإيرانية في غضون 4- 6 ساعات في حال اضطرت إلى فرض هيبتها العسكرية على الدولة التي اعتبروها جار سوء للعرب ودول الخليج.

ونقلت “سي إن إن” عن المحلل الأمني والسياسي السعودي إبراهيم آل مرعي قوله: الدول العربية حرصت منذ العام 1979 منذ قيام الثورة الإيرانية على عدم التدخل في شؤون إيران، وهذا التوجه لم يجد نفعًا مع هذه الدولة التي تعتبر جارة سوء بتدخلها في الدول العربية والدول الخليجية وزرع أذرعها العسكرية وإرسال الخلايا والجواسيس.

وتابع: مواقف إيران التي بينها إعلان قيادات فيها السيطرة على أربع عواصم عربية هي بغداد وبيروت وصنعاء ودمشق دفعت المحللين إلى التفكير في الخيارات المتوفرة للرياض وسائر العرب بما في ذلك اللعب على وتر السياسة الداخلية الإيرانية.

من جانبه قال الباحث السياسي السعودي محمد السلمي: إذا استمرّت إيران في هذه السياسة ولم تُعِد النظر في سياسة تدخلاتها في المنطقة؛ فدواؤها بالتي كانت هي الداء؛ بمعنى ادخل في الداخل الإيراني واستثمر هذا التنوع الموجود والمشاكل الموجودة في إيران حتى تتقي شر إيران وشر النظام السياسي في إيران.

ويرى الكاتب السياسي السعودي سلمان الأنصاري أن هناك عدة خيارات بيد السعودية قائلًا: أولها أن المملكة باستطاعتها حشد غالبية الدول الإسلامية الـ52 ضد إيران.. ثانيًا: السعودية لديها القدرة على تفعيل دورها الاستخباراتي لزعزعة أمن حكومة إيران من الداخل، خاصة ما يتعلق بتحرير دولة الأحواز العربي وتفعيل دور الأقليات المضطهدة كالبلوشتان والأكراد وغيرهم.

وأضاف: في حال وصول الأمور إلى ذروتها، فإن المحللين السعوديين يثقون بقدرة المملكة على فرض هيبتها العسكري، مؤكدًا: كما استطاعت السعودية السيطرة على الأجواء اليمنية مع دول التحالف خلال 15 دقيقة، فلا أعتقد أن السيطرة على الأجواء الإيرانية ستستغرق أكثر من أربع إلى ست ساعات، وإذا كان هناك ما أريد قوله فهو أن على طهران ألا تجرِّب للحظةٍ مدى حلم المملكة العربية السعودية.