“مهرجان الشباب للأفلام” يختار خال والسناني وكامل للجنة التحكيم
منافسة بين النجوم والإعلاميين على فعالياته

“مهرجان الشباب للأفلام” يختار خال والسناني وكامل للجنة التحكيم

الساعة 1:51 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
3440
0
طباعة
المخرج ممدوح سالم
المواطن - سامية البريدي - الرياض

  ......       

شعار-مهرجان-الشباب-للافلامبعد مشاورات مكثفة، وتكتم امتد إلى عدة أسابيع، حسمت إدارة “مهرجان الشباب للأفلام” السعودي، اختيار أعضاء لجنة التحكيم الخاصة بقسمي المهرجان (العامة/ الطلبة)، على أن تضم كلاًّ من الروائي عبده خال، والممثل والأكاديمي بجامعة الملك سعود عبدالإله السناني، إضافة إلى الممثلة والمخرجة والكاتبة السينمائية السعودية الشابة عهد كامل.
وحرصت إدارة المهرجان في هذا الاختيار على تحقيق التنوع وإتاحة دور محوري للشباب في لجنة التحكيم من خلال وجود عهد كامل التي تعكس فكر الجيل وتطلعاته، على أن تنتهي فترة استقبال الأعمال المشاركة بحلول 31 ديسمبر الجاري.
ومن المقرر انطلاق فعاليات المهرجان في مدينة جدة على مدى أربعة أيام تبدأ في الفترة من 26 وحتى 29 يناير المقبل، تحت رعاية “الرئاسة العامة لرعاية الشباب” بباقة متنوعة من الفعاليات تتضمن ورش عمل، وعروض أفلام، وجلسات نقدية، سيتبارى على تقديمها في أجواء تنافسية عديد من النجوم والإعلاميين الشبان، وبإشراف أكاديمي مميز لجامعة عفت.
فعاليات متنوعة
بدوره، أكد مدير المهرجان المخرج ممدوح سالم:” أن إدارة المهرجان حرصت على تقديم أكبر قدر من الفعاليات المتنوعة لصقل مواهب المشاركين، موضحاً أن ورش العمل ستعقد یومیاً في الفترة من 1 حتى 2 ظهراً، بينما تمتد عروض الأفلام يومياً في الفترة من 5 حتى 10:30 مساءً، لتختتم الفعاليات يومياً بالجلسات النقدیة والتي تبدأ في تمام 11 مساءً، وتختتم الساعة 11.45 مساءً.
ووعد سالم بأن يخرج المهرجان بصورة مشرفة تعكس مكانة المملكة، وأن يعبر عن خصوصيتها، ويكون في الوقت ذاته باباً تخرج منه عديد من المواهب الشبابية التي ظلت لسنوات حبيسة خلف الجدران لا تجد من يقدم لها يد العون، ومن يصوغ موهبتها ويدعمها ويضعها على الطريق الصحيح.
وأشاد مدير المهرجان في هذا الصدد برعاية “الرئاسة العامة لرعاية الشباب” لفعاليات المهرجان، وكذا بالرعاية الأكاديمية لجامعة عفت ومشاركة عدد من كوادرها في ورش عمل المهرجان، مؤكداً أن كل هذه الجهود تخدم المهرجان، ومن ثم شباب المملكة الواعدين.
دماء جديدة
إلى ذلك أكد الفنان والأكاديمي بجامعة الملك سعود عبدالإله السناني:” أن المهرجان فرصة لضخ دماء جديدة في صناعة السينما السعودية، وإطلاق يد الشباب للتعبير عن مواهبهم وترجمتها برؤى تعبر عنهم، وفي الوقت ذاته إضافة اللمسة الخبيرة من خلال ورش العمل والجلسات النقدية التي يقدمها الخبراء والأكاديميون.
وأضاف: جيل الشباب صنع موهبته بنفسه، وأفادتهم التكنولوجيا في محو الهوة التي عانينا منها قبلهم، وينقصهم بعض الإضافات التي تعطي لكل موهبة نكهتها التي تميزها عن غيرها، وهذا ما سنحرص على تقديمه لهم من خلال المهرجان.
تجربة مذهلة
من جهته، وصف الروائي عبده خال مشاركته ضمن لجنة تحكيم المهرجان بالتجربة المحفزة لانطلاق تجربة الشباب والتي طالما راهن عليها، موضحاً أنه وعلى الرغم من عدم اطلاعه حتى اللحظة على جميع الأعمال المشاركة، إلا أن ما شاهده منها بالفعل يؤكد أننا أمام جيل واعد، يمتلك الموهبة، ويعي في الوقت مكامن الإبداع والقدرة على الإضافة لتجاربه الخاصة والاستفادة من التجارب الإقليمية والعربية، وأن تعدد المهرجانات المحلية يكسب الموهوبين القدرة على سباق الزمن للإلحاق بالتجربة السينمائية لكون الفن حالة إنسانية إبداعية يمكن تعويض الفترة الزمنية في انقطاع المنشغلين بهذا الفن عما فقدوه من زمن.
وأشار إلى أن المواهب لا تقتصر على مجال محدد، بل تتسع لتشمل جميع المجالات المرتبطة بصناعة الفيلم من كتابة إلى تمثيل وإخراج وتصوير ومونتاج وغيرها، معتبراً أن المهرجان سيكون منصة انطلاق حقيقية لعديد من الواعدين.
دعم وتوجيه
بدورها، اعتبرت الممثلة والمخرجة والكاتبة السينمائية السعودية الشابة عهد كامل، اختيارها كعضو لجنة تحكيم بالأمر الطبيعي، موضحة أنها شابة كما كل المشاركين في المهرجان، وسبق أن قطعت شوطاً بموهبتها في هذا الاتجاه.
وأضافت: ربما لم تتح لي هذه التجربة المميزة التي يتيحها “المهرجان” للمشاركين فيه، لذا أنا حريصة على أن يحظى كل ذي موهبة بالدعم الذي يستحقه، وأن توجه موهبته في الإطار الصحيح، وتدخل في “مختبر عملي” يرتقي بالموهبة من إطارها النظري إلى إطار التقييم والمواجهة والمنافسة.


قد يعجبك ايضاً

تشكيلة #الشباب في مواجهته مع #الهلال بـ #دوري_جميل

أعلن مدرب الشباب سامي الجابر تشكيلة فريقه لمواجهة