موسكو تتحدث عن تقارب بشأن تصنيف الفصائل السورية

الجمعة ١١ ديسمبر ٢٠١٥ الساعة ٢:٥٧ مساءً
موسكو تتحدث عن تقارب بشأن تصنيف الفصائل السورية

كشف المتحدث باسم الرئاسة الروسية، الجمعة، عن تقارب بين الدول المعنية بالأزمة في سوريا بشأن تصنيف الفصائل السورية المعارضة، مجددا التأكيد على أن مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد أمر يحدده السوريون.
وردا على سؤال بشأن البيان الذي أصدرته المعارضة السورية بعد يومين من المحادثات في العاصمة السعودية الرياض، قال ديمتري بيسكوف للصحفيين “مستقبل الأسد يجب أن يناقشه السوريون أنفسهم وليس روسيا”.
وكانت المعارضة السورية أعربت عن استعدادها للتفاوض مع “النظام السوري” مشترطة رحيل الأسد “مع بداية المرحلة الانتقالية”، في ختام المؤتمر الذي هدف إلى توحيد مكوناتها السياسية والعسكرية تمهيدا للمفاوضات.
كما أشار بيسكوف إلى أن “الجهود تنصب الآن على وضع قوائم بالمنظمات (السورية) التي تعتبر إرهابية وتلك التي تعتبر معارضة معتدلة يمكنها بل وينبغي لها أنتكون جزءا من التسوية السياسية..” الرامية لانهاء النزاع السوري.
إلا أن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، التي تدعم الرئيس السوري، استطرد قائلا إنه رغم “وجد خلافات بين دول معينة” بشأن تصنيف الفصائل إلا أن “المواقف تتقارب”، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.
يشار إلى أن تصريحات بيسكوف تأتي قبل مباحثات حول الملف السوري بين مندوبين من موسكو وواشنطن ومندوب الأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا، وقبل أيام من اجتماع مرتقب للدول التي التقت في فيينا.