نصف مليون طالب يبدؤون اختبارات نصف العام مع طلوع شمس #الرياض
التعليم أكد انتهاء جميع الاستعدادات وإكمال كل الترتيبات الخاصة بذلك

نصف مليون طالب يبدؤون اختبارات نصف العام مع طلوع شمس #الرياض

الساعة 9:53 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
4815
0
طباعة
مدراس طلاب طلبه اختبارات مدرسه فصل
المواطن- سعيد آل هطلاء- الرياض

  ......       

يدخل أكثر من نصف مليون طالب وطالبة قاعات اختبارات الفصل الدراسي الأول بمدارس منطقة الرياض التعليمية عند الساعة السابعة والنصف من صباح غد الأحد 16/ 3/ 1437هـ. منهم أكثر من 250 ألف طالب في المدارس المتوسطة والثانوية، وقرابة 250 ألف طالبة في المتوسطة والثانوية يؤدين امتحانات نهاية الفصل الدراسي الحالي 1436/ 1437هـ بعدما أنهى طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية من الصف الأول إلى السادس مرحلة التقييم المعدة لهم.
وأوضح المدير العام للتعليم بمنطقة الرياض- الأستاذ محمد المرشد- أن الإدارة أنهت جميع الاستعدادات لامتحانات نصف السنة لهذا العام، واكتملت كل الترتيبات الخاصة بذلك، بما يضمن انسيابية الامتحانات في جوٍّ هادئ ومريح، وتوفير كل السبل التي يمكن أن تسهل للطلاب والطالبات أداء الامتحانات بكل يسر وسهولة.
وأكد “المرشد” على ضرورة الحرص على توفير المناخات المناسبة لإجراء الامتحانات للطلاب والطالبات، داعيًا الأسر إلى مساندة المدارس من خلال تهيئة الأجواء للأبناء ودعمهم بكل السبل. من جهته بيّن مساعد المدير العام للخدمات المساندة- الأستاذ فهد الصقيه- أن قسم الصيانة قام خلال الأيام الماضية بزيارات لأغلب المدارس والتأكد من تصريف السيول، ومعالجة أي قصور في هذه المدارس؛ تحسبًا للحالة المطرية.
كما أشارت مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية للبنات- الدكتور نجلاء بنت عبدالرحمن الزامل- أن الاختبار سيبدأ للمدارس النهارية عند الساعة السابعة والنصف صباحًا، وسيكون فيه استراحة بين الفترتين (30 دقيقة)، أما بالنسبة للمدارس المتوسطة والثانوية اللاتي تداوم طالباتها في الفترة المسائية فستؤدي طالباتها الاختبارات في الفترة الصباحية، وذلك في مباني المدارس الابتدائية المجاورة لهم.
من جانب آخر: أكد مساعد المدير العام للشؤون المدرسية- الأستاذ حمد الشنيبر- على جاهزية المدارس فيما يخص النقل المدرسي والمقاصف، حيث تم التنسيق مع متعهدي النقل العام ومتعهدي نقل التربية الخاصة ومتعهدي نقل طلاب الإعاقة الحركية ومتعهدي نقل طلاب وطالبات القرى والهجر، والتأكيد على سائقي الحافلات بأهمية إحضار الطلاب والطالبات قبل بدء الاختبارات بوقت كافٍ، والالتزام بنقلهم لمنازلهم؛ وفقًا لمواعيد الخروج المقررة في فترة الاختبارات، كما نُبّه السائقون إلى وجوب التأكد من خلو الحافلات من الطلاب والطالبات بعد نزولهم منها، كما أكدت الإدارة على المتعهدين بالحرص على نظافة الحافلات وصيانتها والتأكد من جاهزيتها للعمل قبل بدء الاختبارات، علاوة على أن الإدارة قد سعت إلى تأمين سائقين وأسطول احتياطي من الحافلات؛ تحسبًا لأي طارئ.
كما بيّن مدير الأمن والسلامة- الأستاذ الحميدي العنزي- أنه تم تزويد مكاتب التعليم بأرقام الاتصال بمندوبي الطوارئ في الإدارة، ورئيس وحدة الطوارئ والمنسق الميداني. كما تم تعريف العاملين بالميدان بكيفية التعامل مع الطوارئ التي تحتاج استجابة سريعة باتخاذ الإجراءات اللازمة.
كما طالبت مديرة خدمات الطلاب- الأستاذة البندري القريني- جميع قادة وقائدات المدارس والشركات المسؤولة عن مشروع التغذية المدرسية وللمتعهدين أهمية صيانة الثلاجات والمكيفات داخل المقاصف قبل الاختبارات، وتهيئة المقاصف من نظافة وتنظيم وترتيب، وحثتهم على الالتزام بمواعيد إحضار الوجبات باكرًا، بحيث تكون في متناول الطلاب قبل بدء الاختبار مع التأكيد على فتح المقصف طيلة اليوم الدراسي، وتوفير المشروبات الساخنة وكفاية المواد الغذائية في هذه الفترة، وأهمية كفاية عدد البائعين في المقاصف المدرسية.
ودعا مدير إدارة الاختبارات والقبول بتعليم الرياض- الأستاذ أيمن الركبان- قادة المدارس إلى ضرورة العمل بما ورد في دليل أنظمة وتعليمات الاختبارات للمرحلتين المتوسطة والثانوية النهارية والليلية، وتطبيق آلية الاختبارات للصفوف بالمرحلتين المتوسطة والثانوية، ويمكن الحصول على الأدلة من خلال بوابة إدارة الاختبارات والقبول www.exriyadh.com، وضرورة الانتهاء من إدخال درجات أعمال السنة بما فيها التقويم المستمر والاختبارات الشفهية والعملية قبل يوم 13/ 3/ 1437هـ.
وحذّر “الركبان” من حرمان أي طالب أو طالبة من الاختبارات التحريرية إلا بقرار حرمان من مدير عام التعليم، مشددًا على عدم إعادة الاختبار لأي طالب أدى الاختبار مهما كانت الأسباب، وألا يتم تقديم الاختبارات مهما كانت الأسباب إلا بقرار من مدير عام الاختبارات والقبول بوزارة التعليم.
وذكرت مديرة إدارة الاختبارات والقبول بتعليم الرياض- الأستاذة جميلة الشلهوب- أن مدة الاختبارات للطالبات في المرحلة المتوسطة للمواد التحريرية يجب ألا تقل عن ستة أيام ولا تزيد على ثمانية أيام، وللمرحلة الثانوية يجب ألا تقل عن ثمانية أيام ولا تزيد على 10 أيام، وأن إجراء اختبار البديل والتعثر لاختبار الفصل الأول سيكون في موعد لا يتجاوز أسبوعين من بداية الفصل الثاني، ويُراعى في المواد التي لها جانبان أن يكون آخر موعد اختبار للجانب الشفوي أو العملي هو موعد اختبار المادة التحريرية، وفي حال تغيبت الطالبة عن أحدهما أو إكمالها فيه يجب عليها دخول الدور الثاني في كلا الجانبين.
ومن جانبه قال مدير الإشراف التربوي الأستاذ محمد السمان: إن أكثر من 400 مشرف تربوي للمواد التابعين إلى إدارة الإشراف التربوي سيقومون بزيارات للمدارس مع بداية الاختبارات، إلى جانب قيامهم بزيارات للمدارس طوال الفصل الدراسي.
وذكرت مديرة إدارة الإشراف التربوي بمنطقة الرياض- الأستاذة ريم الراشد- أن إدارة الإشراف التربوي تساند إدارة الاختبارات في متابعة سير الاختبارات وأعمال التصحيح والرصد والتدقيق، من خلال الجولات الإشرافية التي تقوم بها القيادات في الإشراف التربوي ومشرفات مكاتب التعليم، والبالغ عددهن أكثر من 502 مشرفة تربوية للمواد و30 مشرفة قيادة مدرسية، إلى جانب مشرفي الإدارات الأخرى مثل الإرشاد والاختبارات وخدمات الطالبات، والتجهيزات والجودة. كما أن إدارة الإشراف تساند أيضًا في حل المشكلات الطارئة التي تواجه المدارس من خلال توجيه المدرسة إلى الإدارة المختصة لعمل اللازم.
وتابعت مشرفة النظام الثانوي الفصلي بالرياض الأستاذة غادة بنت عبدالعزيز الوعلان: أن الإدارة شكلت لجنة لمعالجة أي إشكالات تحدث في المدارس الثانوية التي تطبق النظام الفصلي أثناء الاختبارات وبعدها، والبالغ عددها 252 ثانوية حكومية وأهلية بالرياض والمحافظات والمراكز التابعة للإدارة النظام الفصلي، ويدرس بها 44215 طالبة. وأضافت مشرفة نظام المقررات بالإدارة الأستاذة رقية بنت إبراهيم المحمود: أن لجنة نظام الثانوي للمقررات بالرياض تطبقه 88 مدرسة حكومية وأهلية للبنات، ويدرس بها 29581 طالبة.
وأشارت مديرة إدارة التربية الخاصة بتعليم الرياض- الأستاذة ابتسام الأحمد- إلى أن اختبار طالبات معاهد النور ومعاهد الصم والبكم للمرحلتين المتوسطة والثانوية بدأت يوم الأحد الموافق 9/ 3/ 1437هـ أي قبيل اختبارات الطلاب والطالبات بأسبوع، ومراعاة لظرفهن تم تنسيق الجدول بحيث لا تكون الأيام متتالية، ويشترط ألا يحتوي جدول اليوم الواحد على أكثر من مادة واحدة، مع الحرص على أن يجهز المكان المناسب للطالبات وإعطائهن الزمن الكافي؛ ليتناسب مع قدراتهن.


قد يعجبك ايضاً

25 مليون مواطن خليجي تنقلوا بين دول المجلس عام  2015

المواطن- الرياض       تظهر الاحصائيات الأولية التي نشرها