ورش عمل تطويرية في لقاء القيادات الإشرافية لنظام المقررات

ورش عمل تطويرية في لقاء القيادات الإشرافية لنظام المقررات

الساعة 10:13 صباحًا
- ‎فيأخبار 13 منطقة, حصاد اليوم
3030
0
طباعة
ورشة-عمل-تطويرية-لنظا-المقررات
المواطن - الرياض

  ......       

واصل لقاء تطوير القيادات الإشرافية في نظام المقررات فعالياته ليومه الثاني بإقامة ورش وأوراق عمل هدفت إلى تنمية شخصية المتعلّم بشكل شمولي، معرفياً وجسدياً ونفسياً ومهارياً والمقام في مدينة ينبع بحضور 90 مشرفاً ومشرفة.
وطرح المشاركون أوراق عمل ومنها ورقة عمل الأدوار التكاملية لمشرفي نظام المقررات والذي هدفت إلى تحديد مهام ومسؤوليات يسترشد من خلالها المعرفة الكافية والإحاطة الكاملة بأهداف ومنطلقات نظام المقررات للتعليم الثانوي واللوائح والأنظمة التي يقوم عليها والخطط الدراسية والكتب المعتمدة فيه والأدلة المنظمة للعمل، وكذلك التركيز على مواكبة المستجدات في النظام، وذلك وصولاً للتميز في التخطيط والجودة في التنفيذ، الأمر الذي يؤدي إلى تحقيق مخرجات جيدة لها أثر إيجابي كبير على جميع جوانب العملية التربوية والتعليمية وكانت مبادرة التأهيل المهني لطلاب المرحلة الثانوية من أوراق العمل التي تركّز وتهدف إلى تزويد الطالب بالمهارات الأساسية في المجالات التقنية والمهنية وتعمل على تسهيل التحاق طلاب التعليم بسوق العمل بعد التخرّج وكذلك هدفت ورقة التأهيل المهني إلى تشجيع أبناء الوطن على الالتحاق بالتخصصات المهنية والتقنية التي يحتاجها سوق العمل. وغرس الاتجاهات الإيجابية لدى طلاب التعليم العام والمجتمع المدرسي نحو العمل المهني والتمكن من مهارات حياتية أكثر تنوعاً تطوير قدرات ومهارات الطالب المهنية من خلال مجموعة من البرامج العملية والتطبيقية. وتهيئة الطلاب للتخطيط للحياة المهنية والتعرّف على خيارات العمل المتاحة مساعدة الطالب على اكتشاف ميوله وقدراته وبناء إعداده المهني الأولي. والتكامل بين مناهج التعليم وبرامج التدريب التقني والمهني لتحقيق الأهداف التنموية للمملكة.
وأكَّد الأستاذ عبدالرحمن المهنا مدير إدارة التعليم الثانوي بجهاز الوزارة والمشرف على اللقاء على تضافر الجهود والتجارب التربوية لتقديم إنجازات مبدعة لتطوير ونجاح المشاريع.
وأضاف: هنا نحقق مبدأ التكامل في العمل التربوي والتعليمي بين الإدارات (الإشراف التربوي، التدريب التربوي التوجيه والإرشاد النشاط الطلابي الاختبارات والقبول، التخطيط المدرسي التخطيط التربوي وشؤون المعلمين الإعلام التربوي.
وأشار المهنا إلى بعض أوراق العمل ومنها مهام ومسؤوليات مشرف نظام المقررات وكذلك الإرشاد الأكاديمي لطلبة مدارس نظام المقررات وأضاف المهنا بتميّز هذا النظام عن بقية الأنظمة التعليمية إتاحة الفرصة للطالب أو الطالبة اختيار المادة واختيار المعلم واختيار المسار الذي يرغب وإتاحة الفرصة كذلك في التسريع في التخرج ويوجد به فصول صيفية تعين الطالب والطالبة على معالجة التعثر أو المتسرع في التخرّج والخرجين لهم معاملة خاصة بموادهم المتبقية، مبيناً أن هذا النظام حظي بإقبال كبير من الطلاب والطالبات وتقبل أسلوب وطريقة التعلّم فيه، مشيراً إلى أن هذا اللقاء هو الأول من نوعه بعد توطينه.
من جانبها ذكرت مشرفة عموم نظام المقررات بالوزارة فواكه فهد الحميدي أن هذا اللقاء يهدف إلى تحسين أداء مشرفي ومشرفات نظام المقررات من خلال طرح ومناقشة مجموعة من المحاور المهمة في النظام وأدوات التقويم والأدوار التكاملية لمشرفي ومشرفات النظام. وأضافت الحميدي أن اللقاء سيتناول مجموعة من الأوراق المهمة ومن أهمها مشروع مبادرة التأهيل المهني لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية تعليماً وعملاً والتي تهدف إلى إعداد طلاب وطالبات لديهم القدرة على التفاعل مع برامج التنمية الشاملة ومباشرة سوق العمل.


قد يعجبك ايضاً

أهالي الموسم: من حقنا الحصول على خدماتنا العدلية والتيسير على كبار السن والمرضى

المواطن – عمر عريبي – جازان استغرب أهالي