وسائل إعلام أمريكية: فوز 20 امرأة بالسعودية تحول مجتمعي وإصلاحي مهم
الملك عبدالله وعد بالسماح لها بالترشح والتصويت والملك سلمان أنفذ القرار

وسائل إعلام أمريكية: فوز 20 امرأة بالسعودية تحول مجتمعي وإصلاحي مهم

الساعة 11:25 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
3230
0
طباعة
امركيا4
المواطن- ترجمة: سامر محمد

  ......       

اهتم الإعلام الأمريكي بنتائج الانتخابات البلدية السعودية، وخاصة فوز المرأة بـ20 مقعدًا في أول انتخابات تخوضها كناخبة ومرشحة في تاريخ المملكة.
وقالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية: إن البعض أشاد بمشاركة المرأة في الانتخابات للمرأة الأولى كناخبة ومرشحة بالسعودية، واعتبروها خطوة جديدة، فيما يتعلق بمشاركتهن في العمل العام في المملكة المحافظة، إلا أن المجالس البلدية لديها سلطات محدودة والأعضاء النساء الجدد فيها يشكلن فقط أقل من 1% من أعضاء المجالس المنتخبين على مستوى المملكة.
واعتبرت الصحيفة أن مشاركة المرأة في التصويت يمثل حدثًا مهمًّا في عملية تحوُّل مجتمعي تدريجي بالمملكة.
وذكرت الصحيفة أن التوجُّهات تغيّرت في المملكة حاليًّا؛ فكثير من النساء بدأن بالعمل خارج المنزل، والشباب الصغير والسكان أصبحوا أكثر اطلاعًا على العالم الخارجي.
وأكدت أن الملك عبدالله- رحمه الله- هو الذي وعد في 2011م بالسماح للمرأة بالتصويت والترشح في الانتخابات البلدية، وبعد عامين من هذا الوعد عيّن 30 امرأة في مجلس الشورى، وقام خادم الحرمين الملك سلمان بإنفاذ هذا القرار بعد وصوله للحكم.
من جانبها وصفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية- في مقال افتتاحي- مشاركة المرأة السعودية في الانتخابات البلدية بالانفراجة الانتخابية، واعتبرت أنها دليل على التقدم في مجال الإصلاح بالمملكة.
واعتبرت الصحيفة أن المساواة السياسية بين الرجال والنساء قيمة غربية، ووجّهت الصحيفة التحية للسعوديات.

امريا6

وركّزت صحيفة “لوس أنجلوس تايمز” الأمريكية على فوز 20 مرشحة في الانتخابات البلدية، في ظل إقبال مرتفع من قبل السيدات اللائي سجّلن أنفسهن على التصويت؛ حيث شاركت 81% من بين 130 ألف سجّلن من أجل التصويت في الانتخابات، في حين لم يشارك سوى 44% من الرجال من بين مليون و350 ألفًا سجّلوا أنفسهم للتصويت.
وكشفت الصحيفة عن أن الانتخابات البلدية التي جرت في لوس أنجلوس في 3 مارس الماضي شارك فيها فقط 10% ممن لهم الحق في التصويت.

ووصف “بروس ريدل”، مدير مشروع الاستخبارات في معهد “بروكينجز” الأمريكي، في مقال نشره بموقع “المونيتور” الأمريكي، الانتخابات وفوز المرأة السعودية فيها بأنها خطوة في الاتجاه الصحيح.
واعتبر أن انتخاب السيدات في الانتخابات البلدية حدث مهم في المملكة، وخطوة صغيرة لكنها تمثل سابقة، مطالبًا واشنطن بضرورة التشجيع بهدوء على مزيد من الإصلاحات.
وأضاف: أن نتيجة الانتخابات تشير إلى أن بعض الرجال صوّتوا للنساء في الانتخابات التي سجّل فيها فقط مليون ونصف ناخب من بين 28 مليون نسمة.

امركيا2
وتحدث موقع “فوكاتيف” الأمريكي عن أن المرأة السعودية دخلت التاريخ بمشاركتها وفوزها في الانتخابات غير المسبوقة بالنسبة لها.
وأشار إلى أن النساء في الشرق الأوسط شعروا بالنشوة والسعادة الكبيرة بفوز نساء سعوديات بمقاعد في المجالس البلدية بعد انتخابات تاريخية.

 

 


قد يعجبك ايضاً

الاميرة سميرة الفيصل تستعرض أمام “إعلاميون مبادرون” قصص نجاح جمعية مرضى الفصام

المواطن – الرياض أكدت صاحبة السمو الأميرة سميرة