225 مليون ريال رسوم 8 آلاف من ذوي الإعاقة بمراكز الرعاية النهارية

الخميس ١٧ ديسمبر ٢٠١٥ الساعة ١٢:٣٤ مساءً
225 مليون ريال رسوم 8 آلاف من ذوي الإعاقة بمراكز الرعاية النهارية

قدمت وزارة الشؤون الاجتماعية دعماً مالياً قدره 225 مليون ريال كرسوم لمراكز رعاية نهارية تستضيف أكثر من 8 آلاف مستفيد ومستفيدة من الأشخاص ذوي الإعاقة الدارسين في تلك المراكز.
وأوضح وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للرعاية الاجتماعية والأسرة الدكتور عبدالله بن سعود المعيقل أنه تطبيقاً لقرار مجلس الوزراء المتضمن اللائحة التنظيمية لمراكز تأهيل ذوي الإعاقة غير الحكومية والذي نص على تحمل الدولة تكاليف رعاية وتأهيل وتدريب ذوي الإعاقة القابلين للتأهيل والتدريب في المراكز غير الحكومية، بلغ عدد مراكز الرعاية النهارية المرخصة للفصل الأول التأهيلي للعام 1436هـ 96 مركزاً استفاد من خدماتها (5915) شخصاً من ذوي الإعاقة.
وأضاف “ثم قفزت في الفصل الثاني إلى 103 مراكز تستضيف 8198 شخصاً من ذوي الإعاقة ” ذكوراً وإناثاً ” وبذلك يكون مجموع ما تم سداده من الوزارة لتلك المراكز للعام الماضي 1435/1436هـ للفصل التأهيلي الأول والثاني أكثر من 225 مليون ريال”.
وبيَّن المعيقل أن الوزارة صرفت رسوم خلال الفصل الثاني من عام 1436هـ لمستفيدي هذه المراكز قدر بـ 138 مليون ريال للحالات التي تنطبق عليهم ضوابط الصرف، حيث بلغ عدد مراكز الرعاية النهارية الأهلية الخاصة بذوي الإعاقة في الفصل الثاني فقط 103 مراكز.
الجدير بالذكر أن مراكز الرعاية النهارية تعنى بتقديم خدمات وبرامج متنوعة لحالات شديدي الإعاقة خلال فترات محددة من اليوم تشتمل على برامج اجتماعية ونفسية وصحية وترويحية وتدريبية، إلى جانب برامج الإرشاد والتثقيف الأسري حسب احتياج كل حالة ووفق خطط فردية مدروسة.