حكومة ألمانيا ترفض اتهام المملكة بزعزعة استقرار المنطقة: #الرياض شريك أساسي
‏‫عدت تقييمات وكالة الاستخبارات ناشرة التقرير بأنها لا تعكس الموقف الموحد

حكومة ألمانيا ترفض اتهام المملكة بزعزعة استقرار المنطقة: #الرياض شريك أساسي

الساعة 6:34 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
4645
0
طباعة
ميركل
المواطن- نت

  ......       

في أول ردة فعل على نتائج تقرير أصدرته وكالة الاستخبارات الألمانية، اتهمت فيه المملكة بتغيير سياستها الخارجية بشكل يزعزع الاستقرار في المنطقة، رفضت الحكومة الألمانية النتائج أمس، وعدّت تقييمات وكالة الاستخبارات الألمانية التي نُشرت بأنها لا تعكس الموقف الموحد.
ورفضت الحكومة الألمانية أمس نتائج تقرير أصدرته وكالة الاستخبارات الألمانية ينتقد المملكة العربية السعودية، ووصفت الرياض بأنها شريك أساسي في حل النزاع في المنطقة.
واندلع الخلاف غير المعتاد بين المستشارية الألمانية ووزارة الخارجية من جهة، ووكالة الاستخبارات الخارجية الألمانية من جهة أخرى، عندما أصدرت الوكالة تقريرًا يوم الأربعاء الماضي تزعم فيه تغيير السعودية في سياستها الخارجية بشكل يزعزع الاستقرار في المنطقة.
وصرّح المتحدث باسم الحكومة الألمانية ستيفن شيبرت- أمس- بأن من المهم جدًّا أن يكون لبرلين موقف موحد بشأن دور المملكة العربية السعودية في الشرق الأوسط.
وأضاف: أن “تقييمات وكالة الاستخبارات الألمانية التي نُشرت لا تعكس هذا الموقف الموحد”.
وأكد “أن من يقولون ذلك لا يرفضون أن تكون هناك اختلافات في الرأي وفي أنظمتنا السياسة، ولكن السعودية هي عامل مهم جدًّا جدًّا في الشرق الأوسط”.
ولفت إلى مشاركة السعودية في اجتماعات فيينا الهادفة للتوصل إلى حل سياسي في سوريا، وإلى أنها تنوي عقد اجتماع للمعارضة السورية.
وأكد المتحدث باسم الخارجية- مارتن شايفر- أن علاقة برلين بوكالة الاستخبارات “جيدة وتقوم على الثقة” فيما يتعلق بالتحليلات المتعلقة بالشرق الأوسط. إلا أنه أوضح أن دور الوكالة التي تقدم تقاريرها إلى المستشارية، هو توفير “المعلومات التي تطلبها الحكومة”، و”ليس إمداد الصحفيين بالمعلومات”.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. ‏البيان الختامي لقمة المنامة : إدانة تسييس إيران لفريضة الحج والتأكيد على ضرورة تغيير سياستها تجاه المنطقة