#الشورى يوافق على مشروع نظام الأعشاب ذات الادعاء الطبي

الإثنين ٧ ديسمبر ٢٠١٥ الساعة ٤:٠٣ مساءً
#الشورى يوافق على مشروع نظام الأعشاب ذات الادعاء الطبي

وافق مجلس الشورى خلال جلسته العادية السبعين التي عقدها اليوم الاثنين برئاسة معالي نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور محمد بن أمين الجفري، على مشروع “نظام الأعشاب ذات الادعاء الطبي ومشتقاتها”، المقدم من عضو المجلس الدكتور محسن الحازمي؛ استناداً للمادة (٢٣) من نظام المجلس.
وأوضح معالي مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور يحيى بن عبدالله الصمعان في تصريح صحافي عقب الجلسة، أن موافقة المجلس جاءت بعد الاستماع لوجهة نظر اللجنة الصحية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه المقترح، التي تلاها نائب رئيس اللجنة الدكتور عبدالله العتيبي؛ موضحاً أن المشروع المكوّن من 34 مادة موزعة على تسعة فصول، يهدف لضمان مأمونية الأعشاب وسلامة تداولها واستخدامها، وتسهيل تسويق المستحضرات العشبية ذات الفوائد الغذائية أو الدوائية والاتجار بها.
وأفاد معاليه بأن المشروع المقترح يعالج عدة ظواهر سلبية تتعلق بإنتاج واستيراد وتخزين وعرض وتسويق وبيع الأعشاب في محلات العطارة ومنشآت أخرى، كما أخذ في الاعتبار الانتشار الواسع لاستخدامات الأعشاب ومشتقاتها واسعة الاستخدام؛ وبخاصة في الأغذية، أو في العلاج، والتي قد تؤثر على صحة الإنسان أو تضر بسلامته.
من جهة أخرى، طالَبَ مجلس الشورى هيئة تقويم التعليم العام بنشر ثقافة التقويم وتطبيق المعايير في بيئة مدارس التعليم العام.
كما طالَبَ المجلس بالإسراع في إصدار نظام مزاولة مهنة التعليم الصادر عن مجلس الشورى، ودعم الهيئة بالكفاءات الوطنية المتخصصة في مجال عملها.
ودعا المجلس في قراره إلى شمول طلاب وطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة ببرامج التقويم؛ بما يتلاءم مع خصائصهم وقدراتهم.
جاء ذلك بعد أن استمع المجلس لوجهة نظر لجنة التعليم والبحث العلمي، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لهيئة تقويم التعليم العام للعام المالي ١٤٣٥/ ١٤٣٦هـ، التي تلاها رئيس اللجنة الدكتور مشعل السلمي.
وأضاف معالي مساعد رئيس مجلس الشورى أن المجلس انتقل بعد ذلك لمناقشة تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة، بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق للعام المالي 1435/1436هـ الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور علي الطخيس؛ حيث أوصت اللجنة بدراسة ربط المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق بوزارة التجارة والصناعة، ويرأس مجلس إدارتها وزير التجارة والصناعة.
كما أكدت اللجنة في توصيتها الثانية، قرار المجلس السابق الذي يطالب بالإسراع في تطبيق لوائح شؤون الموظفين والمستخدمين بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وسُلّميْ الرواتب الملحقيْن بها على منسوبي المؤسسة؛ إنفاذاً للأمر السامي الكريم ذي الرقم 5464/ م ب، وتاريخ 20/ 4/ 1426هـ.
كما دعت اللجنة في توصيتها الأخيرة المؤسسة إلى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لإيجاد آلية مناسبة للتخلص من أكياس الدقيق والشعير المستخدمة حالياً للمحافظة على البيئة.
وبعد طرح تقرير اللجنة وتوصياتها للمناقشة، أشار أحد الأعضاء إلى أن ضعف إقبال المواطنين على العمل في المؤسسة، يأتي بسبب ضعف الحوافز المالية؛ حيث إن نظام المؤسسة الإداري والمالي لا يواكب التطلعات؛ مؤكداً ضرورة تخصيص المؤسسة لتجاوز هذه المعضلة.
وأجمع عدد من الأعضاء في مداخلاتهم، على عدم تأييدهم لتوصية اللجنة بدراسة ربط المؤسسة بوزارة التجارة والصناعة، ورأى أحد الأعضاء أن الحل هو تحويل المؤسسة إلى شركة حكومية؛ ليصبح لديها المرونة في الاستثمار والتحرك وفق آليات تجارية.
من جانبه رأى عضو آخر أن خصخصة المؤسسة لن يكون الحل السحري؛ مؤكداً أن الأجدى رفع كفاءة عمل المؤسسة ودعمها لتجاوز العقبات التي تعترض قيامها بأداء أدوارها بكفاءة.
وختم أحد الأعضاء بالتساؤل عن عدم سعودة المؤسسة لـ17% من الوظائف التي يشغلها وافدون خلال عام التقرير؛ مضيفاً أن المؤسسة في جانب آخر مطالبة بدارسة أسباب تسرب الفنيين.
وفي نهاية المناقشة، وافق المجلس على منح اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة قادمة.
كما ناقش المجلس مقترح تقرير لجنة الشؤون الأمنية، بشأن اقتراح تعديل مدة صلاحية جواز السفر؛ لتكون عشر سنوات بدلاً من خمس سنوات لمن أتم العشرين عاماً، واقتراح تعديل رسوم إصدار جوازات السفر تبعاً لذلك، الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور سعود السبيعي.
وبعد أن استمع المجلس لعدد من الملاحظات والمقترحات على الموضوع التي طرحها عدد من الأعضاء، قرّر المجلس منح لجنة الشؤون الأمنية مزيداً من الوقت؛ لدراسة ما طرحه الأعضاء والعودة إلى المجلس بوجهة نظرها في جلسة لاحقة.
وكان المجلس قد وافق -في مستهلّ جلسته- على مشروع اتفاق بين حكومة الجمهورية الفرنسية وحكومة المملكة العربية السعودية بشأن الإعفاء المتبادل من تأشيرة الإقامة قصيرة الأجل لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية، والخاصة (للرعايا السعوديين فقط)، وللخدمة (للرعايا الفرنسيين فقط)؛ وذلك بعد أن استمع المجلس لتقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن مشروع الاتفاقية، الذي تلاه رئيس اللجنة معالي الدكتور خضر القرشي.