احذروها احذروها

احذروها احذروها

الساعة 4:42 مساءً
- ‎فيحصاد اليوم, كتابنا
80215
2
طباعة
محمد الشويمان
محمد بن سليمان الشويمان

  ......       

تداولت شبكات التواصل الاجتماعي، خلال الشهر الماضي، قصيدة تُنسب للشاعر العراقي محمد سعيد الجميلي، رحمه الله. وكنت ممن وصلت إليه هذه القصيدة، واستمعتُ إليها بإمعان! ووجدت فيها ما يدفع الناس عادةً لتداول مثل هذه المضامين: (ملامسة العاطفة الدينية، الحديث الجريء عن الواقع، الكلام عن القدس).
لقد ذكّرتني هذه القصيدة بأشباهها من القصائد أو الخطب التي كنا نتداولها ونحرص على استماعها في أوائل القرن الخامس عشر الهجري.
لست سعيداً بحال الأمة الإسلامية أو العربية التي آلت إليه بين الأمم الأخرى، وموقعها على الخارطة الأممية لا يسرّ العارفين، ولا المستوى الأخلاقي والمعرفي يريح المهتمين؛ ولكن ما قيمة هذه الشحنات الكهرونفسية التي يتم تحريك المجتمع من خلالها إلى لا شيء؛ سوى التأزم والإحساس بالقهر.. ألا يمكن أن يكون هذا النوع من القصائد والخطب غذاءً عاطفياً لمنتهجي الفكر الضال؟! لا أدّعي أن الشاعر رحمه الله يريد ذلك؛ فقد أفضى إلى ما قدّم، والنوايا والمقاصد لا يعلمها إلا رب العالمين؛ ولكن إن كان الشاعر قد قال كلمته ومضى؛ فما حيلة المتلقي وما المطلوب منه؟ إن كان المطلوب منه أن يقرأ ويستمع فقط فالنتيجة أمراض نفسية وعصبية، وإن كان المطلوب من المتلقي أن يفعل شيئاً؛ فأخبروا الشاعر بأن بعضاً من شبابنا قد انتموا إلى القاعدة أو داعش لكي يغيّر الواقع الذي تحدّثت عنه القصيدة.
ماذا يعني أن يسمع أو يقرأ المسلم الغيور هذا المقطع من القصيدة:
أنساء سافرات..
وشباب سائبون..
فتيات سائبات..
كاسيات عارياتْ..
مائلات مميلات؟
إن سيماهم غريبات علي
أعطني سيفي لكي تمحى رقاب الجاهلية
وهل نفهم أن المجتمع حينما وصل إلى هذه الحال أصبح جاهلياً يؤدب بالسيف؟!
بل تعالَ معي لنتأمل المقطع التالي من القصيدة:
العقول الرقيات
العقول المؤمنات
أعطت المقود لأولاد الزناة
من الناحية الشرعية هذا المقطع يشتمل على القذف الصريح، ومن الناحية الفكرية والسياسية فلا تعليق.
إن أعجب ما أعجب منه أن نطرب لمثل هذا النوع من الخطب والقصائد؛ برغم أننا ندرك أنه لا جدوى منها؛ ناهيك عن ضررها المجرّب على البسطاء المتحمسين.

وبعيداً كل البعد عن شأن الفكر الضال أو ما يرتبط به؛ فإن القصيدة على الأقل تأتي في إطار الحديث عن أسوأ ما في المجتمع، وتجسد العورات والمنكرات، وتعمّق السلبية.. وقد روى مسلم في صحيحه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه يقول: (إذا سمعت الرجل يقول هلك الناس فهو أهلكَهم).

للتواصل مع الكاتب على التويتر: @M_S_alshowaiman


قد يعجبك ايضاً

#الداخلية : مواقع إلكترونية تدعي بيع تذاكر سفر بأسعار مخفضة.. احذروها

حذرت وزارة الداخلية من التعامل مع مواقع إلكترونية