تايلاند تحقق مع السفير الأمريكي بتهمة المس بالجلالة الملكية

الخميس ١٠ ديسمبر ٢٠١٥ الساعة ٩:٤٥ صباحاً
تايلاند تحقق مع السفير الأمريكي بتهمة المس بالجلالة الملكية

فتحت الشرطة التايلاندية تحقيقا بتهمة المس بالجلالة الملكية ضد سفير الولايات المتحدة في البلاد بعد أن أدلى بتصريحات من شأنها أن تؤدي إلى الملاحقة في هذه المملكة بجنوب شرق آسيا المتحالفة عسكريا مع واشنطن.

وجاء في بيان الأربعاء لنادي المراسلين الأجانب في تايلاند حيث أدلى السفير الأمريكي غلين تي دافييس بأقواله نهاية نوفمبر أن النادي سيتعاون «في إطار تحقيق رسمي لتحديد ما إذا كانت الملاحظات التي أدلى بها السفير تعتبر انتهاكا للمادة 112 من القانون الجزائي، قانون المس بالجلالة الملكية»، وأكد مصدر في الشرطة لوكالة فرانس برس ان شكوى قد رفعت وان تحقيقا قد فتح.

وكان السفير الذي تسلم منصبه قبل أسابيع قد قال «نحن قلقون من الأحكام الطويلة الأمد بالسجن وغير المسبوقة التي تصدرها المحاكم العسكرية التايلاندية ضد مدنيين بتهمة انتهاك قانون المس بالجلالة الملكية».

وأضاف «نعتقد انه لا يجوز سجن أي شخص بسبب تعبيره بشكل سلمي عن أرائه ونحن ندعم بقوة إمكانية إجراء أبحاث وتقديم تقارير حول مسائل مهمة بدون الخوف من الانتقام».

في واشنطن، ذكرت وزارة الخارجية بان «الحكومة الأمريكية تكن احتراما كبيرا للمملكة التايلاندية» مع التأكيد مجددا على “السياسة الطويلة الأمد للولايات المتحدة في مسألة حرية التعبير عن الرأي”.