“المواطن” ترصد الاهتمام الإعلامي العالمي بالتحالف الإسلامي ومؤتمر #محمد_بن_سلمان
أشارت إلى أن التحالف يشمل دولاً ذات جيوش كبيرة ودولاً مزقتها الحرب

“المواطن” ترصد الاهتمام الإعلامي العالمي بالتحالف الإسلامي ومؤتمر #محمد_بن_سلمان

الساعة 3:27 مساءً
- ‎فيتقارير, حصاد اليوم
13855
0
طباعة
ولي ولي العهد - التحالف
المواطن- سامر محمد – الرياض

  ......       

لقي إعلان المملكة العربية السعودية مساء أمس تشكيل تحالف إسلامي عسكري من 34 دولة حتى الآن، فضلاً عن المؤتمر الصحفي الذي عقده ولي ولي العهد وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان اهتماماً كبيراً في الإعلام الدولي ورصدت ” المواطن” هذا التفاعل الكبير.
وأبرزت شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية على موقعها الإلكتروني باللغة الإنجليزية إعلان المملكة تشكيل تحالف إسلامي من 34 دولة إسلامية لمحاربة الإرهاب.

وأشارت إلى أن تشكيل التحالف يأتي في وقت يُصعِّد فيه الغربُ حربه ضد “داعش”، كما أن تشكيله قد يؤشر إلى تغير في المنطقة التي تركت طويلاً سوريا والعراق تتعاملان مع مشاكلهما بأدواتهما الخاصة.
ونقلت عن “فواز جرجس” أستاذ دراسات الشرق الأوسط بكلية الاقتصاد في لندن أنه كانت هناك فكرة بأن “داعش” يمثل تحدياً أكبر لإيران وحلفائها عما يمثله للدول العربية، إلا أن هذا الشعور يتغير الآن، فداعش يهدد ليس فقط إيران والأنظمة الشيعية في العراق وسوريا، لكنه يهدد أيضاً الدول السنية.
وتحدثت الشبكة عن أن فكرة ما إذا كان التحالف سيُحدِث أي تغير حقيقي في القتال ضد “داعش” أمر لا تزال منتظرة رؤيته.
وأضاف “جرجس” أن “داعش” ليس متواجداً فقط في سوريا والعراق، لكن لديه مؤيدون في غالبية الدول العربية بما في ذلك السعودية والكويت ولبنان والأردن، لذلك فإنهم يريدون حقاً الوصول بالمخاطر إلى حدودها الأدنى.

الاهتمام الإعلامي العالمي بالتحالف الإسلامي1

 

 

واتفق تليفزيون “wdsu” الأمريكي مع نفس ما ذهبت إليه شبكة “سي إن إن” الأمريكية واستعان في موقعه الإلكتروني بنفس المادة الخبرية والتحليلية.

الاهتمام الإعلامي العالمي بالتحالف الإسلامي2

وأوردت عدة شبكات تليفزيونية ومواقع إلكترونية تغطية وكالة أنباء “أسوشيتد برس” لإعلان المملكة تشكيل التحالف وقيادتها له من الرياض وكذلك المؤتمر الصحفي النادر لولي ولي العهد وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان.

وتحدثت “أسوشيتد برس” عن أن التحالف الجديد يشمل دولاً ذات جيوش كبيرة مثل باكستان وتركيا ومصر، فضلاً عن دول مزقتها الحرب مثل ليبيا واليمن ودول إفريقية عانت من الهجمات الإرهابية مثل مالي وتشاد والصومال ونيجيريا، في الوقت الذي غابت فيه إيران عن التحالف.

وأبرزت الوكالة ما وصفته بالمؤتمر الصحفي النادر لولي ولي العهد وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان الذي تحدث فيه عن أن التحالف الإسلامي الجديد سيطول آليات العمل مع دول أخرى وكيانات دولية لدعم جهود مكافحة الإرهاب، وأضاف أن جهود التحالف لن تقتصر على محاربة “داعش” فقط.

وتناولت تصريحه بأن كل الدول المسلمة تحارب الإرهاب بشكل فردي حالياً، لذلك فإن تنسيق الجهود مهم جدًّا، مضيفاً أن مركز العمليات المشتركة سيكون في الرياض لتنسيق ودعم العمليات العسكرية لقتال الإرهاب في أنحاء العالم الإسلامي.

واهتمت الوكالة بغياب سلطنة عمان والعراق وسوريا عن التحالف في حين تواجدت دول أخرى صغيرة مثل المالديف والبحرين فضلاً عن الكويت وقطر والإمارات، كما تواجدت في التحالف دولة بنين على الرغم من أنها ليست ذات أغلبية سنية، مضيفة أن كل أعضاء التحالف جزء أيضاً من منظمة التعاون الإسلامي المتواجد مقره في السعودية، كما أن تركيا هي العضو الوحيد في التحالف من بين أعضاء حلف شمال الأطلسي “ناتو”.
ومن أبرز المواقع والصحف التي اهتمت بتغطية “أسوشيتد برس”، شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية وشبكة “سي بي إس نيوز” الأمريكية وموقع “توسكالوزا نيوز” الأمريكي وصحيفة “ذا إنديان إكسبرس” الهندية وصحيفة “إندبندنت” الأيرلندية.

الاهتمام الإعلامي العالمي بالتحالف الإسلامي3

الاهتمام الإعلامي العالمي بالتحالف الإسلامي4

الاهتمام الإعلامي العالمي بالتحالف الإسلامي5

الاهتمام الإعلامي العالمي بالتحالف الإسلامي6

الاهتمام الإعلامي العالمي بالتحالف الإسلامي7

واهتمت صحف إفريقية مثل “بيزينيس داي” الجنوب إفريقية و”كابيتال إف إم” الكينية بتغطية وكالة أنباء “فرانس برس” للإعلان والمؤتمر الذي عقده الأمير محمد بن سلمان.

واهتمت “فرانس برس” بتشكيل التحالف العسكري الإسلامي من 34 دولة لمحاربة الإرهاب حيث يضم دول خليجية كبرى ومصر وتركيا لكنه يستبعد إيران.

وأبرزت إعلان أكثر من 10 دول إسلامية أخرى دعمها للتحالف ومن بينهم إندونيسيا.

الاهتمام الإعلامي العالمي بالتحالف الإسلامي8

الاهتمام الإعلامي العالمي بالتحالف الإسلامي9

كما اهتمت صحف ومواقع إلكترونية بتغطية وكالة أنباء “رويترز” مثل “راديو أوروبا” وموقع “ذا ستريتس تايمز” السنغافوري وموقع “بلوين نيوز” الأمريكي ومجلة “نيوزويك” الأمريكية وصحيفة “ذا ماليزيان إنسادير” الماليزية وموقع “آسيا تايمز”.

وأبرزت “رويترز” إجابة الأمير محمد بن سلمان على سؤال وجه إليه عما إذا كان التحالف الجديد سيركز فقط على “داعش”، بأن التحالف سيواجه ليس فقط هذا التنظيم وإنما أي منظمة إرهابية تظهر أمامنا.

الاهتمام الإعلامي العالمي بالتحالف الإسلامي10

الاهتمام الإعلامي العالمي بالتحالف الإسلامي11

الاهتمام الإعلامي العالمي بالتحالف الإسلامي12

الاهتمام الإعلامي العالمي بالتحالف الإسلامي13

الاهتمام الإعلامي العالمي بالتحالف الإسلامي14

وتحدثت شبكة “أورونيوز” عن أن تشكيل التحالف الإسلامي في ذلك التوقيت بالتزامن مع إعلان وقف إطلاق النار وبدء محادثات برعاية الأمم المتحدة بشأن اليمن ربما يكون مؤشراً على رغبة المملكة في تحويل انتباهها باتجاه الصراعات شمال حدودها.

الاهتمام الإعلامي العالمي بالتحالف الإسلامي15

وركزت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” على أن السعودية جزء من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد “داعش” وتقود كذلك تحالفاً عسكرياً في اليمن ضد المتمردين الحوثيين.
واهتمت الإذاعة برصد قائمة الدول المشاركة في التحالف الإسلامي وهي: السعودية، البحرين، بنجلادش، بنين، تشاد، جزر القمر، ساحل العاج، جيبوتي، مصر، الجابون، غينيا، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، ماليزيا، المالديف، مالي، المغرب، موريتانيا، النيجر، نيجيريا، باكستان، فلسطين، قطر، السنغال، سيراليون، الصومال، السودان، توجو، تونس، تركيا، الإمارات واليمن.

الاهتمام الإعلامي العالمي بالتحالف الإسلامي16

وأبرزت صحيفة “ذا ستار” الماليزية إعلان وزير الدفاع الماليزي هشام الدين حسين ترحيب بلاده بالمبادرة السعودية لتشكيل تحالف عسكري إسلامي لمحاربة الإرهاب.

وأشار في حديث إلى الصحفيين اليوم الثلاثاء إلى أن المبادرة لا تشمل مشاركة الجيش الماليزي.

الاهتمام الإعلامي العالمي بالتحالف الإسلامي17

ومن بين الصحف والمواقع التي اهتمت كذلك بإعلان تشكيل التحالف صحيفة “إكسبرس” و”ديلي ستار” البريطانيتين وإذاعة صوت أمريكا “فويس أوف أمريكا” و”دويتشه فيله” الألمانية و”جلوبال نيوز” الكندية و”تايمز أوف إسرائيل”.

الاهتمام الإعلامي العالمي بالتحالف الإسلامي18

الاهتمام الإعلامي العالمي بالتحالف الإسلامي19

الاهتمام الإعلامي العالمي بالتحالف الإسلامي20

الاهتمام الإعلامي العالمي بالتحالف الإسلامي21

الاهتمام الإعلامي العالمي بالتحالف الإسلامي22

الاهتمام الإعلامي العالمي بالتحالف الإسلامي23


قد يعجبك ايضاً

الطريفي يلتقي الوفد الإعلامي المرافق للملك

المواطن – واس التقى وزير الثقافة والإعلام الدكتور