“المواطن” تعيد نشر محاضرة تاريخية لوزير التعليم قبل 4 سنوات وتضعه على المحك!

الخميس ٢١ يناير ٢٠١٦ الساعة ١٢:٣٣ صباحاً
“المواطن” تعيد نشر محاضرة تاريخية لوزير التعليم قبل 4 سنوات وتضعه على المحك!

حصلت “المواطن” على محاضرة تاريخية لوزير التعليم الحالي الدكتور أحمد العيسى أقيمت قبل أربع سنوات، وتحديدًا في 20/ 9/ 2012م بخميسية حمد الجاسر بالرياض، وتحت عنوان “معالم في طريق إصلاح التعليم في المملكة”.
وكان الدكتور العيسى وقتها يشغل منصب رئيس لجنة تطوير مدارس الرياض، وبعد خروجه بفترة وجيزة من إدارة جامعة اليمامة، قد وصف من خلال المحاضرة التعليم العام في السعودية بالمتردي والمتخلف عن مجاراة التعليم في دول العالم المتقدمة، كما أكد أن نظام التعليم العام في السعودية غير قادر على إنتاج جيل واعٍ ومبدع ومنافس، مؤكدًا على أن ما يتعلمه الطالب من مهارات وقدرات خارج أسوار المدرسة يفوق بكثير ما يتعلمه داخلها.
وحدد “العيسى” حينها خطوطًا عريضة كوصفة لإصلاح التعليم العام وتطويره في السعودية، وهي إيجاد فكر تربوي جديد، ووضع سياسات جديدة للنظام التعليمي، إضافة إلى إعادة الاعتبار لمهنة المعلم والرفع من قيمته وتجريم كل من ينتقصها، وكذلك تطوير المناهج.
وأبدى الدكتور العيسى قلقه وتخوفه من المستقبل حيث ذكر “إن نظامنا التعليمي يسير إلى إحداث انقسام ثقافي واجتماعي كبير ظهرت بوادره أمام المتفحص، وستتبين سوأته بشكل أكبر لدى الأجيال المقبلة”.
وقال: “إن أبناء الأغنياء يحصلون على تعليم أفضل في بعض المدارس الأهلية والبرامج الدولية، ويحاول كثير من أبناء الطبقة الوسطى اللحاق بهم ومحاولة الهروب من المدارس الحكومية على الرغم من تحمل التكاليف المالية الباهظة، بينما يبقى من لا حول له ولا قوة في مدارس مكتظة وخدمات ضعيفة”، مؤكدًا أن “هذا كله خطر كبير على الدين والثقافة والتاريخ والمستقبل ووحدة الوطن واستقراره”.
وكان “العيسى” وخلال المحاضرة قد سخر من وضع وهيئة الفصول الدراسية في المدارس من خلال عرض بعض الصور لفصول في مدارس حكومية وأخرى في مدارس بأستراليا.
صحيفة “المواطن” تعيد نشر أبرز ما ورد في المحاضرة، وأبرز ما طرح فيها أمام الوزير العيسى أولًا وأمام الرأي العام ثانيًا؛ إيمانًا منها بمنطقية وموضوعية كل ما جاء فيها، ورغبةً في تذكير الوزير نفسه بها عسى أن يبدأ في وضع روشتة العلاج المناسبة، واعدةً بأنها ستتابع مدى مقدرة الوزير على تحقيق الإصلاح في التعليم الذي كان ينشده ويطالب به قبل توليه سدة الوزارة، ومطمئنة في الوقت نفسه بأن المحاسبة وعرض كشف الحساب التفصيلي لن يكون بعد شهر أو ثلاثة أو حتى ستة أشهر، وإنما بعد عام من الآن أي في عام 2017م، وعندها سنرى هل تحقق شيء من أحلام وآمال ومطالب وتطلعات الدكتور العيسى على أرض الواقع أم أن المحاضرة سابقة الذكر كانت مجرد تنظير في وقت الرخاء!!

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • مستقبل للخريجين مجهول

    طيب وتعيين المعلمات الي متخرجين ومجتازين قياس والله حرام يضيع حلم التعيين والمستقبل والكليات تخرج كل سنه خريجين جدد اذامافيه تعيينات قفلو الجامعات افضلكم