أهالي تهامة الباحة : حياتنا انقلبت بإغلاق العقبات !
الطرق بين الواقع والمستقبل.. العقبة أزمة أم حل؟

أهالي تهامة الباحة : حياتنا انقلبت بإغلاق العقبات !

الساعة 12:29 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
6940
0
طباعة
تهامة
المواطن- أمل الغامدي- الباحة

  ......       

انقلبت حياة الكثير من مواطني منطقة الباحة لمدة أسبوع كامل، وما زالت المعاناة مستمرة؛ جراء إغلاق عقبة الملك فهد، إضافة إلى إغلاق العقبات الأخرى في وقت يتزامن مع أيام المدارس وأوقات الدوام.

وظل سالكو هذه الطرق في تواصل مستمر طوال الوقت مع مسؤولي الدفاع المدني؛ لمعرفة أوقات فتحها وإغلاقها؛ مما جعلهم مضطرين أن يسلكوا عقبات أخرى أشد خطورة وتفتقر لأدنى وسائل السلامة والأمان.

وقال أبو صالح (من ساكني الجزء التهامي) لـ“المواطن“: إنه وقف حائرًا حين تم إغلاق العقبة “فعملي كان في الباحة، ولن يقبل أحد غيابي عن الدوام، حاولت الذهاب من خلال عقبة أخرى، ووجدتها أسوأ بكثير مما سمعت عنها”.

وتقول مرام (من طالبات الجامعة): “أغلقت العقبة أمامنا ونحن في أوقات اختبارات، ولن تقبل الكلية اعتذارًا منا لهذا السبب، كما أن إدارة الجامعة وكذلك إدارة تعليم المنطقة بوجه عام لم تصدر وقتها تعليقًا، وأسباب إغلاق العقبة لن تكون لصالحنا”.

وتشاركها الرأي أم علي (معلمة بمنطقة المخواة) قائلة: “فعلًا تعبنا كثيرًا، وأرهقتنا تلك الفترة، ويجب علينا أن نداوم وسط مخاوف من النزول جراء ما سمعنا ورأينا من مشاهد في العقبة الأكثر حضورًا في المنطقة”.

ويستطرد أبو مشعل التهامي: “كنا دائمًا نعتقد أن عقبة الملك فهد هي الأكثر أمانًا من غيرها؛ حيث أعمالنا مرتبطة بالمرور من خلالها، ولكن وجدناها مع هطول الأمطار في هذه الفترة بشكل آخر غير معتادين عليه”.

وتساءل “التهامي”: “ألا يوجد صيانة واهتمام بها طوال أيام السنة؟! حيث اضطريت أن أتوجه من عقبة حزنة الخطرة التي تُعتبر خالية تمامًا من أعمال الصيانة والسلامة، ولا يوجد اهتمام بها، مع أننا نقرأ من خلال الصحف المبالغ المليونية للعمل فيها”.

وبصوت عالٍ ينبه عبدالله الغامدي أنه يجب الاهتمام والصيانة طوال العام بجميع الطرق المؤدية لمنطقة تهامة، حيث هي السبيل الوحيد لأهالي المنطقة في الحجاز وتهامة، ولا يوجد طرق أخرى غير هذه العقاب التي ظهرت بشكلها الحقيقي جراء هطول الأمطار الغزيرة، نريد الاهتمام بها بشكل دوري وعدم الانحياز لواحدة وترك الأخريات.

وأضاف “الغامدي”: “بقينا في حيرة من أمرنا تلك المدة، وما زلنا نعاني؛ حيث ما زال فصل الشتاء في بدايته”.

جدير بالذكر أن أهالي قرية حوالة التابعة لمحافظة بلجرشي قاموا بفتح طريق على حسابهم الشخصي يربطهم بتهامة (الخيطان)، حيث أكدوا في تصريح سابق لهم أنهم لم يجدوا أية مساعدات من إدارة طرق الباحة سوى الوعود والتأخير دائمًا؛ فقاموا بافتتاح طريق على حسابهم.

كما قام فريق جيولوجي من وزارة النقل بالوقوف على عقبة الباحة، إضافة للمواقع الأخرى التي تحتاج لمعالجة وأعمال صيانة بعد الانهيارات، لعمل الحلول اللازمة لها والحفاظ على سلامة المواطنين المرتادين لها.

“المواطن” عرضت التساؤلات على مدير عام الطرق والنقل بالباحة المهندس جمعان شلاش فأجاب قائلًا: “جميع العقبات الموجود بالمنطقة تحت الصيانة ضمن مشاريع صيانة الطرق، ومنها عقبة الباحة، والصيانة مستمرة لجميع العقبات”.

وأضاف: “عقبة حوالة عقبة جديدة تربط حوالة في السراة بالخيطان في الجزء التهامي، وهي ليست ضمن العقبات التي قامت إدارة الطرق بفتحها، وقد قام الأهالي باجتهادات شخصية بفتحها، وقد طلبوا من إدارة الطرق باستكمال فتحها، حيث تم تكوين لجنة من محافظ بلجرشي ومدير عام الطرق ورئيس البلدية والأهالي والوقوف على الطريق، وتم الاتفاق على أن تقوم إدارة الطرق باستكمال فتح الطريق حتى نهايته، وبعدها يتم تسليمه لبلدية بلجرشي؛ لسفلتته وإنارته والقيام بصيانته، وعليه تكون تبعية الطريق بعد ذلك لبلدية بلجرشي”.

وتابع: “بالنسبة لعقبتي بلجرشي حزنة وعقبة قلوة فهناك مشروع لدراسة العقبتين بشكل يضمن عدم تساقط الصخور، ولحين تنفيذ هذه الدراسة فإنه سيتم متابعة العقبة أثناء هطول الأمطار من خلال لجنة مكونة من إدارة الطرق والدفاع المدني والمرور، ويتم إغلاقها أثناء هطول الأمطار ومعاودة فتحها عند التأكد من سلامة العقبات وسلامة مرتاديها”.

وأكد “شلاش”: “هناك لجنة بتوجيه من سمو أمير المنطقة ومتابعة سعادة وكيل الإمارة تحت مسمى لجنة أمن وسلامة عقبة الباحة والعقبات الأخرى، والتي يرأسها وكيل إمارة منطقة الباحة المساعد للشؤون التنموية الدكتور فيحان العتيبي، وعضوية إدارة الطرق والدفاع المدني والمرور والأمانة، التي تجتمع شهريًّا وفي حالات الطوارئ”.

3

أهالي تهامة الباحة : حياتنا انقلبت بإغلاق العقبات !1 أهالي تهامة الباحة : حياتنا انقلبت بإغلاق العقبات !1 أهالي تهامة الباحة : حياتنا انقلبت بإغلاق العقبات !


قد يعجبك ايضاً

“بنت السعودية” يتألق في الباحة.. و”المواطن” تحاور مؤلف الأوبريت

 المواطن – أمل الغامدي – الباحة  في المؤتمر