إعلان القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” 2016

الثلاثاء ١٢ يناير ٢٠١٦ الساعة ١١:٥٣ مساءً
إعلان القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” 2016

أُعلن اليوم الثلاثاء عن القائمة الطويلة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية 2016. وتشتمل القائمة على 16 رواية صدرت أخيرًا خلال الاثني عشر شهرًا الماضية، وقد تم اختيارها من بين 159 رواية ينتمي كتّابها إلى 18 دولة عربية.
وحظيت مصر وفلسطين بأكبر نصيب من الروايات المدرجة على القائمة الطويلة، وجاء من بين كتّاب القائمة الطويلة هذا العام اثنان سبق لهما أن ترشّحا للقائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية في عام 2010، هما ربعي المدهون ومحمد المنسي قنديل. وتضمنت القائمة الطويلة عددًا من الكتّاب الشباب، كما أن بعض الروايات هي العمل الأول لأصحابها مثل طارق بكري، وعبدالنور مزين. يُذكر أيضًا أن كلًّا من محمد ربيع وشهلا العجيلي قد سبق لهما أن شاركا في ورشة الكتابة الإبداعية “الندوة” التي تديرها الجائزة لتشجيع شباب الكتّاب الواعدين.
وفيما يلي عناوين الروايات المرشّحة على القائمة الطويلة للجائزة للعام 2016:
1/ فلسطين، ليلى الأطرش، “ترانيم الغواية”
2/ المغرب، طارق بكاري، “نوميديا”
3/ سوريا، محمود الجاسم، “نزوح مريم”
4/ العراق، جنان حلاوي، “أهل النخيل”
5/ العراق، حازم كمال الدين، “مياه متصحّرة”
6/ مصر، محمد ربيع، “عطارد”
7/ الكويت، طالب الرفاعي، “في الهنا”
8/ فلسطين، محمود شقير، “مديح لنساء العائلة”
9/ سوريا، شهلا العجيلي، “سماء قريبة من بيتنا”
10/ مصر، إبراهيم فرغلي، “معبد أنامل الحرير”
11/ مصر، محمد قنديل، “كتيبة سوداء”
12/ لبنان، أحمد محسن، “وارسو قبل قليل”
13/ فلسطين، ربعي المدهون، “كونشرتو الهولوكوست والنكبة”
14/ المغرب، عبدالنور مزين، “رسائل زمن العاصفة”
15/ السودان، حامد الناظر، “نبوءة السقّا”
16/ لبنان، جورج يرق، “حارس الموتى”
وقد قامت لجنة مكوّنة من خمسة محكّمين باختيار الروايات، وسوف يتم إعلان أسماء أعضاء اللجنة في مسقط- سلطنة عمان، يوم الثلاثاء الموافق 9 فبراير، بالتزامن مع الإعلان عن القائمة القصيرة لعام 2016.
وتُعد هذه هي الدورة التاسعة للجائزة، التي أصبحت الجائزة الأدبية الأبرز في مجال الرواية في العالم العربي، وتهدف الجائزة إلى الترويج للرواية العربية على المستوى العالمي، ومن هنا تضمن الجائزة ترجمة الأعمال الفائزة إلى اللغة الإنجليزية.
هذا وقد تحدّد يوم الأربعاء 26 إبريل 2016 للإعلان عن اسم الفائز/ الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية، في احتفال يقام في أبو ظبي عشيّة افتتاح معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، ويحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على 10.000 دولار، كما يحصل الفائز بالجائزة على 50.000 دولار إضافية.