الاثنين.. #الشورى يناقش مقترحاً بـ”حفظ حقوق الشهداء والمصابين والأسرى”
مطالبات بوضع خطة لمواجهة تزايد أعداد الزوار والمعتمرين

الاثنين.. #الشورى يناقش مقترحاً بـ”حفظ حقوق الشهداء والمصابين والأسرى”

الساعة 12:37 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2385
0
طباعة
مجلس-الشورى-جديد
المواطن - الرياض

  ......       

يصوّت مجلسُ الشورى خلال جلسته العادية الحادية عشرة التي يعقدها يوم الاثنين المقبل على مشروع مذكرة تفاهم بين الرئاسة العامة لرعاية الشباب ووزارة الرياضة والسياحة بجمهورية روسيا البيضاء، وعلى مشروع مذكرة تعاون بين الرئاسة ووزارة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا في اليابان في مجال الرياضة وذلك بعد أن يستمع المجلس إلى تقريري لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن المذكرتين.
كما يصوت المجلس على توصيات لجنة المياه والزراعة والبيئة تجاه تقرير الأداء السنوي للمؤسسة العامة للحبوب للعام المالي 1435/1436هـ، وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء ومقترحات أثناء مناقشة التقرير في جلسة ماضية.
ويستمع المجلس خلال هذه الجلسة إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن ملحوظات الأعضاء واستفساراتهم التي أبدوها أثناء مناقشة التقرير السنوي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي للعام المالي 1435/1436هـ.
وقد طالبت اللجنة في إحدى توصياتها التي سيصوت عليها المجلس بوضع خطة شاملة لمواجهة النمو المتزايد في أعداد الزوار والمعتمرين بعد انتهاء التوسعات المتوقعة، والاستعانة ببيوت الخبرة المتخصصة في التخطيط والاستفادة منها في إعادة تنظيم جهاز الرئاسة بما يتناسب مع احتياجاته المستقبلية.
ويتضمن جدول أعمال المجلس في هذه الجلسة مناقشة تقرير اللجنة الصحية بشأن التقرير السنوي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون للعام المالي 1435/1436هـ.
ومن أبرز التوصيات التي سيناقشها المجلس مطالبة المستشفى بالسعي لزيادة استيعاب المرضى المراجعين والمحولين للحصول على خدمات المستشفى التخصصية والإفادة الكاملة من توسعة العيادات الخارجية، كما طالبت اللجنة الصحية بإعطاء المستشفى المرونة اللازمة لمراجعة الكوادر والمزايا المالية للممارسين الصحيين السعوديين المميزين بما يعزز إمكانية استقطابهم والاحتفاظ بهم.
ومن الموضوعات التي يتضمنها جدول أعمال المجلس في هذه الجلسة تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن مشروع نظام تكريم شهيد الواجب ومن في حكمه المقدم من عضو المجلس الدكتور حمد آل فهاد استناداً للمادة 23 من نظام مجلس الشورى.
ومن أبرز مسوغات طرح الموضوع بحسب مقدم المقترح حفظ حقوق الشهداء والمصابين، والأسير والمفقود وتأمين الرعاية اللازمة لذويهم من بعدهم وخلافتهم في أهلهم بخير، وتعجيل إبراء ذمة الشهيد، وتوحيد مزايا وحقوق الشهداء وتسهيل إجراءاتهم وإزالة الفوارق والاختلافات في آلية صرف مستحقاتهم، بما يشجع على روح التضحية وبذل النفس والاستبسال في سبيل حفظ أمن الوطن وحماية مقدساته.
أما في الجلسة العادية الثانية عشرة التي تعقد يوم الثلاثاء المقبل فيناقش مجلس الشورى تقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن تقرير الأداء السنوي لوزارة الخارجية للعام المالي 1435/1436هـ.
وقد ضمت اللجنة في تقريرها ست توصيات منها مطالبة وزارة الخارجية بالتنسيق مع وزارة الداخلية ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ووزارة التعليم ووزارة الثقافة والإعلام لإعداد استراتيجية محددة المعالم، ومتضمنة مؤشرات للقياس حول مكافحة التطرف والإرهاب وتصحيح الصورة النمطية عن المملكة.
كما طالبت لجنة الشؤون الخارجية في توصية أخرى وزارة الخارجية بالتنسيق مع وزارة الداخلية ووزارة التعليم ووزارة الثقافة والإعلام لوضع برامج توعوية وإعلامية وتربوية للحد من تصرفات بعض السياح السعوديين المسيئة لسمعة المملكة بالخارج.
ويصوت المجلس على توصيات اللجنة الصحية بشأن تقرير الأداء السنوي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث للعام المالي 1435/1436هـ، وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة تجاه ما أبداه الأعضاء من ملحوظات وآراء أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة.
ودعت اللجنة في إحدى توصياتها إلى دعم المؤسسة لإيجاد مراكز للمرضى طويلي الإقامة تلبي احتياجاتهم في مناطق المملكة، كما دعت في توصية أخرى إلى التنسيق مع وزارة التعليم في برنامج (وظيفتك – بعثتك) لاعتماد بعثات سنوية للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.
كما يصوت المجلس في موضوع آخر على توصيات لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن التقرير السنوي لوزارة الشؤون البلدية والقروية للعام المالي 1434/1435هـ وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة تجاه ما أبداه الأعضاء من ملحوظات وآراء أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة.
وطالبت اللجنة في توصياتها بوضع برنامج زمني لإعادة تأهيل الأحياء العشوائية بالتعاون مع القطاع الخاص، وفي توصية أخرى طالبت بوضع برامج تدريبية متخصصة في المجالات التي تتطلبها أعمال القطاع البلدي.
وفي السياق ذاته يناقش المجلس عدة توصيات جديدة رأت لجنة الحج والإسكان والخدمات أهمية تضمينها من أبرزها تحويل جميع الخدمات البلدية التقليدية إلى تطبيقات وخدمات إلكترونية وفق برنامج زمني محدد وتوفير الدعم الفني والمالي لذلك، كما طالبت اللجنة وزارة الشؤون البلدية والقروية بالتنسيق مع الجهات المعنية لوضع التصميمات والتجهيزات والضوابط المتعلقة بالسلامة العامة والسلامة المرورية داخل المدن.
ويتضمن جدول أعمال المجلس لهذه الجلسة مناقشة تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن مقترح مشروع نظام التسجيل الجنائي ورد الاعتبار المقدم من عضوي المجلس السابقين الدكتور سعد مارق والدكتور ناصر الشهراني استناداً للمادة 23 من نظام مجلس الشورى، وتقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن طلب الموافقة على التعديلات التي أدخلت على الاتفاقية الدولية لمستويات التدريب وإصدار الشهادات وأعمال النوبة للعاملين في البحر لعام 1978، وعلى المدونة الدولية لمستويات التدريب وإصدار الشهادات وأعمال النوبة للعاملين في البحر.


قد يعجبك ايضاً

سامي الجابر ينعي #فهد_الشهري

المواطن ــ أبوبكر حامد  نعى سامي الجابر المدير