بالصور.. العميد المالكي لـ”المواطن”: القطع العسكرية مرتبطة بالاستهلاك والطلب
​قال: تصنيع 360 صنفاً طبياً محلياً بكفاءة مقبولة من "الغذاء والدواء"

بالصور.. العميد المالكي لـ”المواطن”: القطع العسكرية مرتبطة بالاستهلاك والطلب

الساعة 5:12 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
5435
0
طباعة
تصنيع 360 صنف طبي9
المواطن- محد عامر، تصوير: أسامة الحارثي

  ......       

أكد العميد مهندس عطية المالكي مدير عام الإدارة العامة لدعم التصنيع المحلي بوزارة الدفاع رئيس لجنة الاستعداد والتجهيز والمتحدث الرسمي لمعرض القوات المسلحة AFED في دورته الثالثة، أن المعرض سيحظي برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وبافتتاح من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.
ولفت، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض بحضور رئيس مجلس الغرف السعودية الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الزامل، إلى أن المعرض يهدف لتوطين صناعة قطع الغيار؛ مواكباً لأهداف التحول الوطني في تنويع الاقتصاد، ورفع المحتوى المحلي، وتحفيز الاستثمارات، ودعم الصادرات غير النفطية.
وبيّن “المالكي” أنه سيتم عرض 20 ألف صنف للتصنيع في المعرض المقام في جمادى الأول؛ حيث يهدف لتلبية متطلبات القوات المسلحة والتصدير خارجياً؛ مشيراً إلى أن السعودية سبقت دول عدة في صناعة الدبابات والمدرعات.
وقال “المالكي”: إن “عاصفة الحزم” و”إعادة الأمل” أثبتتا نجاح التجربة السعودية من خلال توفيرها 80% من قطع الغيار التي طلبتها القوات العسكرية؛ في ظل مبادرات تستحق الإشادة بها من قِبَل أصحاب المصانع، الذين قاموا بتمديد فترات عمل مصانعهم من أجل تلبية الاحتياجات.
وأشار “المالكي” في رده على “المواطن” حول زيادة الأصناف المعروضة في المعرض القادم، إلى أنه في العام الماضي تم عرض 15 ألفاً، وفي هذا العام 20 ألفاً، وهذا العدد مرتبط بالاستهلاك العالي للقطع والطلب؛ فضلاً عن عدة عوامل أخرى؛ منها تجاوب القطاع الخاص، وتأخر القطع المطلوبة في الوصول والمنظومات.
وفيما يخص التصنيع في المجال الطبي قال “المالكي” لـ”المواطن”: نفختر بالمصانع السعودية في هذا الجانب؛ حيث إنها تقوم بإنتاج 360 صنفاً محلياً تُستخدم للأغراض الطبية مثل قفازات العمليات وغيرها؛ حيث أنتجتها بنفس الكفاءة وهي مقبولة من هيئة “الغذاء والدواء”.
وتابع: علينا الاتجاه لمصانعنا ونعرف قدراتها ومنتجاتها، وأؤكد أننا إذا بدأنا في العمل التكاملي سنصل لنتائج أفضل.
وحول الفرص الوظيفية التي سيوفرها المعرض وأكبر القطاعات العسكرية استهلاكاً للقطع؛ أكد “المالكي” لـ”المواطن” أن النسب والأرقام متفاوتة فيما يخص القطاعات الأكثر استهلاكاً لاختلاف الاستخدام والمعايير.
وأضاف: نسعى في المعرض لتوفير وتوطين الوظائف دون تحديد العدد والنسبة؛ ولكن يُعَدّ أحد الأهداف التي يسعى لها المعرض.

تصنيع 360 صنف طبي10 تصنيع 360 صنف طبي5

تصنيع 360 صنف طبي2

تصنيع 360 صنف طبي1

تصنيع 360 صنف طبي8 تصنيع 360 صنف طبي7 تصنيع 360 صنف طبي6 تصنيع 360 صنف طبي4 تصنيع 360 صنف طبي3


قد يعجبك ايضاً

نائب وزير العمل لـ”المواطن” : القطاع غير الربحي سيولّد فرصاً وظيفية هائلة

المواطن – محمد عامر قال نائب وزير العمل