القحطاني: الزيتون دواء وغذاء.. واستثمار ناجح
خلال محاضرة ضمن فعاليات المهرجان

القحطاني: الزيتون دواء وغذاء.. واستثمار ناجح

الساعة 7:10 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
5780
0
طباعة
1 - Copy (4) - Copy
المواطن- متعب النماصي- الجوف

  ......       

ذكر الأستاذ الدكتور جابر القحطاني أستاذ علم العقاقير، أن شجرة الزيتون تُعتبر من أقدم الأشجار التي عرفها الإنسان وغرسها واستثمرها واستخرج زيتها الثمين واستعمله في الأكل والدواء.
وأضاف “القحطاني” أن مصر عرفته في القرن السابع عشر قبل ميلاد المسيح، كما ورد ذكرها في كتابات صينية قبل 5000 آلاف سنة، وذُكرت كثيراً في التوراة وفي الإنجيل أيضاً، وذُكر ذلك في المخطوطات الإغريقية والرومانية، وفي الشعر العربي القديم، وذكر الزيتون في القرآن الكريم في سبع سور، ووُصفت شجرة الزيتون بأنها شجرة مباركة، وروي أيضاً عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “كلوا الزيت وادّهنوا به؛ فإنه من شجرة مباركة”.
جاء ذلك في محاضرة نظّمها مهرجان الزيتون بالجوف تحت شعار “زيتوننا بركة” تحت عنوان “زيت الزيتون غذاء ودواء” لأستاذ علم العقاقير أ.د. جابر القحطاني.
والذي ذكر أن زيت الزيتون يعتبر من أهم الأغذية؛ حيث يضاف للعديد من الأكلات، ويضفي نكهة مميزة وفائدة غذائية كمقوّ وفاتح للشهية، ولتحفيز الجهاز الهضمي على هضم الطعام وامتصاصه وتحفيزه على صنع البروتينات التي يحتاجها الجسم، وزيادة أيضاً في مستواها في الدم؛ مضيفاً أن زيت الزيتون لديه القدرة على تقوية الصفائح الدموية ويمنع تكدسها وتكسرها.
وعن تأثير زيت الزيتون كدواء؛ فقد وجدت الدراسات المخبرية الإكلينكية تأثيراً لزيت الزيتون على محتويات الدم وخلاياه؛ فقد أوضحت الدراسات الإكلينكية أن تعاطي مرضى تصلّب الشرايين زيت الزيتون بجرعة جرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم يومياً لمدة 4 أسابيع، ترفع معدل الكوليسترول المفيد المعروف بالبروتين عالي الكثافة “HDL”، وخفضت نسبة البروتين الضار المعروف بالبروتين منخفضة الكثافة “LDL”.
وتابع: كما يؤثر أيضاً على الدهون الثلاثية؛ حيث كشفت الدراسات التجريبية أنه بتناول 5.2 جرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم ولعدة أسابيع، أدى إلى انخفاض ملحوظ في مستوى الدهون الثلاثية بلغ حوالى 45%، ويؤثر زيت الزيتون على سكر الدم؛ وذلك بتناول ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون يومياً لعدة أسابيع، أدى لضعف أكسدة الجلوكوز داخل خلايا أعضاء الجسم.
وعن تأثير البروتينات، ذكر “القحطاني” أن بعض التجارب أوضحت أن لزيت الزيتون قدرة كبيرة على تحفيز صنع البروتينات وزيادة مستواها في الدم، ويؤثر أيضاً على تخثير الدم والذبحات الصدرية والحوامل المُعانيات من أعراض تسمم الحمل، كما أن لزيت الزيتون أثراً على الصفحات الدموية؛ حيث أوضحت الدراسات أن تناول الزيت لمدة خمسة أسابيع بمعدل ملعقتين يومياً لم يُحدث أي تكدس للصفحات الدموية، كما أن للزيت ثأثيراً على الجهاز المعدي المعوي.
ويؤثر الزيت على الكبد؛ فقد أوضحت دراسات أن الزيت أدى لتنشيط إفراز الصفراء من المرارة في الأمعاء، كما أن لديه القدرة على تحفيز جهاز المناعة.
 
وأخيراً ذكر “القحطاني” أن دهن الشعر بزيت الزيتون يمنعه من التساقط، ويمنع كذلك ظهور الشيب.
1 - Copy (4)

قد يعجبك ايضاً

400مليون دولار تسبب أزمة دواء حادة في السودان

المواطن – وكالات كشفت تقارير إعلامية، اليوم الإثنين،