الكاتب الشيباني: مرحبًا بالرئيس الصيني إذا ساعد في تحجيم تَنامي إرهابِ #إيران

الكاتب الشيباني: مرحبًا بالرئيس الصيني إذا ساعد في تحجيم تَنامي إرهابِ #إيران

الساعة 1:12 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
4785
0
طباعة
الكاتب-محمد-معروف-الشيباني
المواطن- الرياض

  ......       

طالب الكاتب الصحفي محمد معروف الشيباني الصين بإحداث تحول في تعاطي ملف (السعودية- إيران) بما يُحجِّمُ تَنامي الإرهابِ الإقليمي الإيراني، إذا رغب في علاقات قوية مع المملكة العربية السعودية.

وعدّد “الشيباني” ملامح قوة الصين اقتصاديًّا بقوله: “الصين عملاقُ العالم.. يقود اقتصاده لازدهار إذا انتعش.. ويجُرُّه لكسادٍ إذا انكمش.. حقيقةٌ صادقتْها انخفاضاتُ أسعار مواد عالمية (نفط- حديد.. إلخ)؛ لأن المارد قرر الانكفاء على ذاته قليلًا لمراجعاتٍ تنمويةٍ داخلية”.

وأضاف: “والسعودية عملاقُ نفط العالم، تؤثر فيه وتتأثر به، لها مع الصين علاقات نفطية وتجارية متجذّرة”.

وتطرق إلى الخلاف بين البلدين فيما يتعلق بالقضية السورية، قائلًا: “لكن الخلاف اتسع بينهما سنواتٍ؛ لإصرار بكين على مُجاراةِ إيران في قضيتيْ سوريا واليمن اللتيْن تَعتبرهما الرياض حِمًى إستراتيجيًّا لاستقرار المنطقة”.

وتابع: “نقضتْ بكين بالفيتو أربع مرات قراراتٍ لمجلس الأمن حيال سوريا، عكس ما كانت تدعيه بأنها تَنْأى عن الانغماس في سياسات المنطقة، حتى عندما أحرقت طهران سفارتنا اكتفتْ بالدعوة للتهدئة وضبط النفس”.

وعلّق على زيارة الرئيس الصيني للمنطقة قائلًا: “اليوم يحلُّ الرئيس الصيني ضيفًا.. فأهلًا به.. لكنا نترقب منه تحوُّلًا في تعاطي ملف (السعودية- إيران) بما يُحجِّمُ تَنامي الإرهابِ الإقليمي الإيراني الذي سيجلب مآسي للمنطقة والصين إذا لم تُلْجِمْه قوةٌ عاقلةٌ مثلُها لا تَرتضي أن تُصنَّفَ من أدواته كأمريكا وروسيا”.


قد يعجبك ايضاً

شاهد .. تشريف خادم الحرمين حفل البحرين الكبير في قصر الصخير