الملحق المصري: تدريبات رعد الشمال تأتي للحفاظ على الأمن العربي

الثلاثاء ٢٦ يناير ٢٠١٦ الساعة ١٢:٢٩ مساءً
الملحق المصري: تدريبات رعد الشمال تأتي للحفاظ على الأمن العربي

قال الملحق العسكري المصري بالمملكة العميد أركان حرب محمد أبو بكر على: إن رعاية السعودية لتمرين “رعد الشمال”، الذي سينطلق خلال أيام بمشاركة مصر فيه إضافة إلى قوات من الأردن، تصب في سياق الحفاظ على الأمن العربي المشترك.
ووفقاً لصحيفة “الحياة” قال أبو بكر: “إن المشاركة في التدريب تأتي في إطار العلاقات المتنامية بين المملكة ومصر”، مشيراً إلى أن “التمرين يدفع نحو مزيد من التواصل والترابط بين القاهرة والرياض، وخصوصاً في ما يتعلق بحماية الأمن القومي العربي من جهة، أو حماية الأمن القومي السعودي والمصري من جهة أخرى”.
وأوضح أبو بكر أن “التعاون العسكري بين القاهرة والرياض يختلف عن أوجه التعاون الأخرى القائمة، إذ إن القوات المسلحة السعودية والقوات المصرية تخوضان بشكل دوري تدريب فيصل (قوات جوية)، ومرجان (قوات بحرية)، وتبوك (قوات برية)”.
وأكد أن المشاركة المصرية في تمرين “رعد الشمال” هي الأكبر بين القوات المشاركة التي تمثل عدداً كبيراً من الدول بينها دول مجلس التعاون الخليجي، والأردن، إضافة إلى مشاركة عدد كبير من الدول بصفة مراقب بدعوة من المملكة، وهي من أكبر المناورات التي تتم في منطقة حفر الباطن.
وأشار الملحق العسكري بالقاهرة إلى أن مراحل الإعداد للتدريب ورفع معدلات الكفاءة الفنية والقتالية للعناصر تضمنت المشاركة في المواضيع العامة والتخصصية، وتنفيذ مخطط التحميل والنقل الاستراتيجي للقوات من مناطق تمركزها إلى موانئ التحميل والوصول، بما يُسهم في تحقيق النقاط والأهداف التدريبية المطلوبة، وصولاً إلى أعلى معدلات الكفاءة القتالية.