“المواطن” ترصد الترقب والاهتمام الباكستاني بالزيارة الأولى لعادل الجبير
التحالف الإسلامي والتوترات في الشرق الأوسط تُهيمن على المحادثات

“المواطن” ترصد الترقب والاهتمام الباكستاني بالزيارة الأولى لعادل الجبير

الساعة 1:22 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
4750
0
طباعة
عاد-الجبير-وزير-الخارجية-السعودي
المواطن - ترجمة: سامر محمد

  ......       

اهتمت وسائل الإعلام الباكستانية بالزيارة المرتقبة اليوم لوزير الخارجية السعودي “عادل الجبير” الأولى له إلى إسلام أباد، والتي جرى تأجيلها بعد اعتداء إيرانيين على سفارة وقنصلية المملكة بطهران ومشهد مطلع الأسبوع الجاري.
وأشارت صحيفة “بيزنس ريكوردر” الباكستانية إلى أن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير سيصل إلى إسلام أباد، اليوم الخميس، حيث ستهيمن التوترات في الشرق الأوسط على المحادثات.
وأضافت أن “الجبير” سيُجري محادثات في إسلام أباد مع القيادة المدنية والعسكرية في قضايا محل الاهتمام المشترك كالتصعيد الخطابي الحالي بين المملكة وإيران.
وتحدثت عن أن “الجبير” في زيارته الأولى لباكستان سيلتقي برئيس الوزراء نواز شريف والرئيس ممنون حسين وقائد الجيش الجنرال رحيل شريف، فضلاً عن إجراء محادثات ثنائية مع “سرتاج عزيز” مستشار رئيس الوزراء الباكستاني للشؤون الخارجية.
ونقلت الصحيفة عن مصادرها أن “الجبير” سيعرض تفاصيل التحالف الإسلامي العسكري ضد الإرهاب والمكون من 34 دولة على القيادة الباكستانية، مشيرة إلى أن باكستان رحبت بتشكيل التحالف وطلبت مزيداً من التفاصيل لتحديد طبيعة مشاركتها في الأنشطة المختلفة للتحالف.
وذكرت الصحيفة أن زيارة “الجبير” لباكستان كان من المقرر لها أن تجري في 3 يناير الجاري، إلا أنها تأجلت بسبب تدهور العلاقات بين المملكة وإيران على خلفية الاعتداء على السفارة والقنصلية السعودية في طهران ومشهد.
ووفقاً للمصادر فإن مسألة طبيعة المشاركة في التحالف الإسلامي العسكري والخلاف السعودي الإيراني ستهيمنان على المحادثات بإسلام أباد.
وأشارت الصحيفة إلى توقعات بزيارة عضو بارز في الحكومة الباكستانية إلى طهران خلال الأيام المقبلة للحديث عن ضرورة نزع فتيل الأزمة مع الرياض.
وذكرت أن “الجبير” و”عزيز” سيعقدان مؤتمراً صحفياً معا بعد محادثاتهما اليوم الخميس.
ونقلت صحيفة “ذا إكسبرس تربيون” عن مصدر باكستاني رفيع أن إسلام أباد تسعى لنزع فتيل التوترات بين السعودية وإيران ومستعدة للتوسط بينهما بدلاً من الميل لأي منهما.
ومن أبرز وسائل الإعلام الباكستانية التي تناولت الزيارة صحف “بيزنس ريكوردر” و”ديلي كابيتال” و”نيشن” و”ذا إكسبرس تربيون” و”باكستان توداي” و”ذا نيوز” فضلاً عن تليفزيون “دنيا نيوز”.

اهتمام-باكستاني-بزيارة-عاد-الجبير (7)

اهتمام-باكستاني-بزيارة-عاد-الجبير (2)

اهتمام-باكستاني-بزيارة-عاد-الجبير (5)

اهتمام-باكستاني-بزيارة-عاد-الجبير (6)

اهتمام-باكستاني-بزيارة-عاد-الجبير (1)

اهتمام-باكستاني-بزيارة-عاد-الجبير (3)

اهتمام-باكستاني-بزيارة-عاد-الجبير (4)


قد يعجبك ايضاً

بالفيديو.. “المواطن” تبحث قضية مخالفات مركبات الطلاب والجامعة تضع حلولًا

المواطن- خالد الأحمد- جازان في تطور جديد حول