“المواطن” ترصد تناول الصحافة العالمية لجريمة اقتحام السفارة السعودية في طهران
إشارات إلى تواطؤ بين سلطات طهران والمتظاهرين وغض الطرف عن إلقاء القنابل الحارقة

“المواطن” ترصد تناول الصحافة العالمية لجريمة اقتحام السفارة السعودية في طهران

الساعة 10:46 مساءً
- ‎فياخبار رئيسية, حصاد اليوم
6120
0
طباعة
سفارة
المواطن- سامر محمد

  ......       

عبّرت صحف عالمية كبرى عن قلقها بعد إقدام إيرانيين على اقتحام وإنزال العلم السعودي وإشعال النيران في مبنى السفارة السعودية في طهران بعد تنفيذ السعودية أحكام الشرع بحق 47 من المدانين في قضايا إرهاب، بينهم نمر النمر.
وقالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية: إن إقدام متظاهرين إيرانيين على إلقاء قنابل حارقة على السفارة السعودية في طهران الليلة الماضية، يعزز المخاوف من اندلاع عنف طائفي ومزيد من عدم الاستقرار في الشرق الأوسط.
وأشارت الصحيفة إلى أن المتظاهرين الإيرانيين اقتحموا السفارة السعودية وأشعلوا النار فيها، مضيفة أن الحرس الثوري الإيراني سبق وأن وعد بانتقام شديد ضد السعودية.
وذكرت الصحيفة أنه لم يتواجد في السفارة أي من العاملين فيها من السعوديين عندما اقتحمها المتظاهرون ودمّروا محتوياتها، حيث أظهرت الصور قيامهم بتدمير المحتويات وإزالة العلم السعودي من المبنى، وقامت الشرطة بعد ذلك باعتقال عدد من المتظاهرين.

صحيفة 1

من جانبها قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية في تقرير لها: إن المتظاهرين في إيران دمروا أثاث ونوافذ السفارة السعودية في طهران وأشعلوا النار فيها.
وفيما يبدو التواطؤ بين السلطات الإيرانية وبعض المندسين، قالت الصحيفة: إن التظاهرة تحولت للعنف بعدما قام مشاركون فيها بإلقاء القنابل الحارقة على السفارة السعودية ثم اقتحموا المبنى بعد ذلك.
وأضافت أن الشرطة وصلت بعد اقتحام السفارة وتخريب محتوياتها وقامت بإخراج المتظاهرين وإخماد النيران المشتعلة بها، وذلك نقلًا عن أحد المتظاهرين.

صحيفة 2

وأبرزت صحيفة “لوس أنجلوس تايمز” الأمريكية قيام متظاهرين إيرانيين باقتحام وتخريب السفارة السعودية في طهران، في وقت قام فيه متظاهرون بإلقاء القنابل الحارقة على القنصلية في مدينة مشهد.
واعتبرت الصحيفة أن الرد الأكبر على قصاص السعودية لـ”النمر” جاء من قبل طهران، في دليل على زيادة العداء السياسي بين أكبر قوتين في منطقة الخليج.
وكان التليفزيون الإيراني أعلن عن أن كل المدارس الدينية في أنحاء البلاد ستغلق من أجل مشاركة الطلاب في تظاهرات ضد قصاص “النمر”.

صحيفة 3

وتحدثت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية عن قيام بعض المتظاهرين بإلقاء القنابل الحارقة واقتحام السفارة السعودية في طهران أمس السبت.
وأشارت إلى أن الصور أظهرت الشرطة الإيرانية وهي في زيها الكامل الخاص بمكافحة الشغب تحرس المبنى، في وقت قام فيه رجال الإطفاء بإخماد الحريق بالتزامن مع وصول قائد شرطة العاصمة “سردار ساجدينيا” لإعادة الهدوء إلى المكان.
وذكرت الصحيفة أن عددًا غير معروف من المتظاهرين جرى اعتقاله، ولم يكن أحد من العاملين بالسفارة متواجد بها وقت مهاجمتها.
وحذرت الصحيفة من أن الرد السريع من طهران على قصاص “النمر” قد يعمق العلاقات المتوترة بين السعودية وإيران.

صحيفة4

وأشارت صحيفة “يو إس إيه توداي” الأمريكية إلى قيام متظاهرين في إيران غاضبين من إعدام “النمر” باقتحام السفارة السعودية في وقت مبكر من صباح الأحد وإشعال النار فيها وتخريب محتوياتها.
وذكرت الصحيفة أن الشرطة الإيرانية عملت على تفريق الحشد الذي تجمع أمس السبت بعدما تمكن من اختراق الحاجز الأمني أمام بوابة السفارة قبل اقتحامها.

صحيفة5

وأشارت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية إلى قيام العشرات من المتشددين الإيرانيين باقتحام السفارة السعودية في طهران وإشعال النار فيها.
وأضافت أن الهجوم من المتوقع أن يزيد من إشعال العداء بين القوتين الإقليميتين السعودية وإيران.
وذكرت الصحيفة أنه كان هناك تواجد كثيف لسيارات الشرطة حول السفارة السعودية بعد ساعات قليلة من الهجوم الذي أحرق جزءًا من المبنى وغطاه بالدخان.

صحيفة6

وقالت صحيفة “ديلي صباح” التركية: إن الخلاف الدبلوماسي بين السعودية وإيران تصاعد أمس بعد إشعال متظاهرين النار في السفارة السعودية بطهران.
وأشارت إلى أن متظاهرين إيرانيين غاضبين اقتحموا السفارة في طهران في وقت مبكر من صباح الأحد، وحطموا محتوياتها، وبدؤوا في إشعال النار بها قبل أن تخرجهم الشرطة.

صحيفة7

وأبرزت صحيفة “إندبندنت” البريطانية صورًا ومقاطع فيديو على موقعها الإلكتروني تظهر اقتحام السفارة وحرق محتوياتها.

صحيفة8

بث حساب لصحفي إيراني به صور ومقاطع فيديو للهجوم:

صحيفة9

 


قد يعجبك ايضاً

بالصور.. “المواطن” ترصد من مدينة حتا بالإمارات احتفالات اليوم الوطني

المواطن _ سعيد مشهور _ دبي تواجدت عدسة