بالفيديو.. رئيس وزراء كندا يصلي المغرب في مسجد “الجماعة”

الثلاثاء ١٢ يناير ٢٠١٦ الساعة ١٠:٠١ مساءً
بالفيديو.. رئيس وزراء كندا يصلي المغرب في مسجد “الجماعة”

ظهر جاستن ترودو، رئيس وزراء كندا الجديد، وهو يصلي المغرب داخل مسجد ويتحدث إلى مسلمين.
وحدث مقطع الفيديو قبل وصول “ترودو” (45 عامًا)، لرئاسة الحكومة الكندية، لكن تم تداول المقطع مؤخرًا. وجاءت زيارة “ترودو” لمسجد “الجماعة”، في مدينة Surrey بمقاطعة “بريتش كولومبيا” في أقصى الغرب الكندي، عندما كان زعيمًا للحزب الليبرالي.
وزار “ترودو” المسجد برداء إسلامي الطراز، وهو يلقي على من دعوه كلمة، بدأها بتحية “السلام عليكم”، وبعد أدائه الصلاة شكر من دعوه على منحه هذا الشرف الرائع بـ”مشاركتكم الصلاة هذه الليلة”.
وقال “ترودو” آنذاك: إن “القيم الرمضانية هي قيم كندية أيضًا”، وفق الصوت الوارد في مقطع الفيديو، برغم ضعف الصوت الصادر عنه.
وأصبح “ترودو” رئيسًا للوزراء منذ الـ4 من نوفمبر الماضي، وتستقبل بلاده اليوم الثلاثاء 2000 لاجئ سوري يكتمل بهم رقم 10 آلاف يقيمون حاليًّا في كندا.
وسبق أن زار “ترودو” مسجدًا آخر في 2013 أيضًا، لكنه لم يشارك بالصلاة فيه بمونتريال، وينقلون عنه حرصه الشديد على مكافحة العنصرية والطائفية؛ لطمأنة المسلمين بشكل خاص؛ لأنه يعتبرهم “جزءًا مهمًّا في المجتمع الكندي”.
وحين أضرم مجهولون نارًا بجامع كندي في نوفمبر الماضي، هو “مسجد السلام”، أدان “ترودو” العمل. وقال: إن الحكومة الاتحادية “ستعمل جاهدة للعثور على المسؤولين”. واعتقلوهم فعلًا.
كما اعتقلوا بعد 24 ساعة مستصغرًا للشرر، هدد بقتل مسلم أو عربي كل أسبوع. أما الكنديون الذين تأثروا من حرق المسجد، فسارعت كنائسهم بمقاطعة “أونتاريو”، وفتحت أبوابها للمسلمين ليقيموا صلواتهم فيها، ثم راحت الكنائس نفسها تسهم بجمع التبرعات لإعادة بناء المسجد المحروق معظمه، وبسرعة جمعوا 100 ألف دولار، تزيد عما يحتاجه المسجد.