تركي الفيصل للإيرانيين: أنتم سبب المشاكل..عدلوا سلوككم
قال: ‏‫نريد الوصول إلى النهاية والحسم ولدينا الوسائل لنقول كفى للقتل

تركي الفيصل للإيرانيين: أنتم سبب المشاكل..عدلوا سلوككم

الساعة 10:06 مساءً
- ‎فياخبار رئيسية, حصاد اليوم
10745
0
طباعة
صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل
المواطن- ترجمة: سامر محمد

  ......       

أكد صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل أن المجتمع الدولي لم يفعل شيئًا للمساعدة في حل الأزمة السورية مع دخول الحرب الدموية هناك عامها الخامس؛ بحسب ما نقلت عنه شبكة “سي إن بي سي” الاقتصادية الأمريكية، في حوار أُجري معه أمس الثلاثاء.
وأشار “الفيصل” خلال مشاركته في منتدى “دافوس” إلى أن هناك تقدمًا قليلًا بشأن سوريا.
وتحدث للشبكة عن أن المجتمع الدولي يجلس مسترخيًا ولا يفعل شيئًا حيال ذلك، مضيفًا أنه الآن يجري الحديث بشأن عملية متعلقة بالسلام في سوريا تقام في فيينا، لكن لا أعرف لماذا، متى تأتي إلى الشرق الأوسط، هناك دائمًا عملية.. لكننا نريد الوصول إلى النهاية والحسم، المجتمع الدولي لديه من الوسائل ما يضع حدًّا لتلك المجزرة. الروس والأمريكان والسعوديون والإيرانيون والأتراك والأوروبيون، لدينا جميعا الوسائل العسكرية والمالية والسياسية للقول “كفى”. “أوقفوا القتل” هذا هو الأمر المهم. أوقفوا القتل.
وذكر الأمير تركي أن السعودية قطعت العلاقات الدبلوماسية مع إيران؛ بسبب ما فعله الإيرانيون، ومع ذلك فإن البلدين شاركا في عملية السلام بشأن سوريا.
وأضاف: أنه لا يرى أي مشكلة في فعل شيء ما معًا هناك، لكنه أشار إلى عدم معرفته بمتى تعود العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
وتحدثت الشبكة عن أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يحضر منتدى “دافوس” هذا العام، ووجهت الشبكة للأمير تركي الذي شغل منصب رئيس الاستخبارات السعودية وسفير المملكة سابقًا إلى الولايات المتحدة سؤالًا عن الرسالة التي يمكن أن يوجهها لـ”ظريف”، فأجاب بأن الرسالة هي “عدلوا سلوككم”، أخرجوا قواتكم من الأراضي العربية، فالإيرانيون اعترفوا بأن لديهم 200 ألف من الحرس الثوري في أنحاء العالم العربي، لماذا هم هناك؟ إن عليهم أن يخرجوا، لأنهم سبب المشاكل هناك.
وعبر الأمير تركي عن ثقته في أن عملًا كافيًا قد بُذل لإعداد المملكة للأوقات الاقتصادية الصعبة، مضيفًا أنه في خلال السنوات الماضية التي كان فيها سعر برميل النفط مرتفعًا، بذل الكثير من أجل الاستعداد لهبوط أسعار محتمل مثل ما حدث مؤخرًا.
وأشار إلى أن المملكة تقوم بتنويع اقتصادها، وأكد أنه راضٍ تمامًا بأن الأمور ستكون أفضل مما يعتقد البعض في وسائل الإعلام والنقاد ومن يسمون أنفسهم بالخبراء، مضيفًا أن المملكة لن تعود مجددًا إلى الصحراء.


قد يعجبك ايضاً

سعود بن نايف: يجب أن نعتني بالمساجد قبل بيوتنا

المواطن-عامر عسيري-الدمام أعلن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان