#ديوان_المظالم يُصدر “مبادئ وأحكام” لعامي 1431-1432هـ

#ديوان_المظالم يُصدر “مبادئ وأحكام” لعامي 1431-1432هـ

الساعة 11:24 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2980
0
طباعة
ديوان المظالم
المواطن - الرياض

  ......       

مع إتاحة خدمة البحث النصي في مدونات الأحكام المنشورة
أصدر ديوان المظالم تحت إشراف معالي رئيس الديوان رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف “مجموعة المبادئ والأحكام” لعامي 1431هـ – 1432هـ، والتي تمثل الإصدار الخامس والسادس لمدونات الديوان.
وأكد اليوسف خلال تقديمه أن “هذه المجموعة من الأحكام والمبادئ القضائية (الإدارية – التجارية -الجزائية) لعامي 1431 / 1432ه هي حلقة من حلقات سلسلة ممتدة من تاريخ ديوان المظالم، لمجموعات خرجت تباعاً وفق تسلسل زمني مرتب، وتحقيقاً لفرض نظامي مسطر، قررته مادته الحادية والعشرون من نظام ديوان المظالم الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 78) وتاريخ 19 / 9 / 1428هـ”.
وأضاف اليوسف “ويستمد الديوان العونَ من الله وتوفيقه، ثم بالاهتمام الكريم، والعناية الفائقة، والدعم المتواصل، من ملك عازم حازم، جعل الجد والعمل سجيته، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -رعاه الله- ولا سيما لمرفق القضاء الذي أناط به التفريق بين الحقائق والشبهات، وأعمال البينات، وفصل الخصومات، وإن ديوان المظالم وهو يقدم هذه الأحكام والمبادئ للكافة، ليرجو من الله جل في علاه أن ينال هذا العمل رضاه، ويصله بتوفيقه وهداه، وأن يحقق به حسن المنفعة وتمام الفائدة، وأن يُسهم في خدمة المهتمين بالمجال العدلي والمعنيين بالشأن الحقوقي، ويظهر ما استقر عليه العمل القضائي، ويكون قد وفق رجالاته في تحمل الأمانة التي حمَّلها على عاتقهم خادم الحرمين الشريفين”.
ومن جانبه صرّح فضيلة المتحدث الرسمي لديوان المظالم الشيخ الدكتور سليمان بن محمد الشدي، أن إصدار الديوان لهاتين المجموعتين يأتي مساهمة في خدمة المرفق القضائي واستمراراً لمسيرته في نشر وتعزيز الوعي القضائي وإثراء الثقافة الحقوقية.
وأشار فضيلته إلى احتواء المجموعتين على عدد من الأحكام المتنوعة في الاختصاصات الإدارية والتجارية والجزائية، وأن الديوان يسعى قريباً لإصدار مجموعات أخرى تتضمن مبادئ وأحكام محاكم الديوان في جميع اختصاصاته.وقد بلغ عدد صفحات مجموعة الأحكام لعام 1431هـ (5368) صفحة جاءت في اثني عشر مجلداً، ستة منها للأحكام الإدارية، وأربعة للأحكام التجارية، واثنان للأحكام الجزائية. فيما جاءت مجموعة الأحكام لعام 1432هـ في (4736) صفحة حواها أحد عشر مجلداً، خمسة منها للأحكام الإدارية وأربعة للأحكام التجارية واثنان للأحكام الجزائية. ويمكن لعموم زوار بوابة ديوان المظالم الإلكترونية الاطلاع على كافة إصدارات الديوان من خلال الدخول على المدونات القضائية في الصفحة الرئيسية.
تجدر الإشارة إلى أن البوابة الإلكترونية أطلقت خدمة “البحث في المدونات القضائية”بشكل تفصيلي ميسَّر، بحيث تتيح خيارات متعددة للبحث في أحكام مدونات أحكام محاكم الديوان للأعوام 1429-1430-1431-1432هـ.
#ديوان_المظالم يُصدر مبادئ وأحكام لعامي 1431-1432هـ (1)


قد يعجبك ايضاً

أمير الكويت يصدر مرسوماً بتشكيل الحكومة الكويتية الجديدة

المواطن – نت أصدر أمير الكويت سمو الشيخ