رحلة بحث عن الفقع توقع 245 شخصاً في قبضة حرس الحدود

رحلة بحث عن الفقع توقع 245 شخصاً في قبضة حرس الحدود

الساعة 6:37 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
4110
0
طباعة
الناطق الإعلامي في حرس الحدود في المنطقة الشرقية النقيب عمر بن محمد الاكلبي
المواطن- نوف العنزي- حفر الباطن

  ......       

أوقفت قيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية، أكثر من 245 شخصاً مخالفين ومتجاوزين لحرم الحدود، خلال إجازة نهاية الأسبوع الماضية، يبحثون عن الفقع (الكمأة) الذي يتكاثر وجوده في المناطق الحدودية.
وأوضح الناطق الإعلامي بقيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية النقيب عمر بن محمد الأكلبي لـ”المواطن” أن الأعداد التي خالفت وتجاوزت حرم الحدود بحثاً عن الفقع (الكمأة) ضُبطت بواسطة دوريات حرس الحدود بقطاع حفر الباطن؛ حيث جرى إحالتهم لاستكمال الإجراءات النظامية بحقهم؛ حيث تم إدانتهم بانتهاك منطقة الحدود، وتفاوتت عقوبة المخالفة حسب موقع القبض وعدد مرات التكرار؛ مؤكداً أن دوريات حرس الحدود في المراكز الحدودية تعاملوا مع الأشخاص وفق نظام العمل الأمني المتبع في مثل هذه الحالات.
وحذّر “الأكلبي” هواة البحث عن نبتة الكمأة (الفقع) أو الصيد، من الاقتراب من المناطق الحدودية البرية المحددة بعمق 20 كيلو متراً؛ مبيناً أن مَن يخالف التعليمات بالاقتراب من المناطق الحدودية البرية المحظورة، يعاقَب بالسجن 30 شهراً، أو غرامة مالية تصل إلى 25 ألف ريال، أو بهما معاً.
ولفت الأكلبي إلى أنه تم تمييز المناطق الحدودية البرية المحظورة بحاجز ترابي وعلامات تحذيرية، ويُعَدّ دخول حرم الحدود أو تجاوزه مخالفة أمنية تُعَرّض الشخص للمساءلة القانونية.
وأضاف: “إن قيادة حرس الحدود ركّزت على التوعية من خلال وسائل الإعلام المختلفة بأن المناطق الحدودية تابعة فقط لدوريات حرس الحدود؛ متأملاً من الجميع التعاون في عدم الاقتراب من هذه الأماكن الحدودية واتباع التعليمات”.
وعلى صعيد آخر، تَمكّنت “حرس الحدود” بقطاع الجبيل عن طريق الرادار البحري، من رصد قاربي صيد تجاوزا الحدود البحرية الإقليمية للمملكة، وجرى توجيه الدوريات البحرية لهما، وتم إيقافهما وتفتيشهما والتأكد من أوراقهما الثبوتية؛ حيث أحيلا للتحقيق واستكمال الإجراءات النظامية بحقهما.
فيما أنقذت الدوريات البحرية بقطاع القطيف، قارب نزهة تعطل في عرض البحر؛ حيث اتضح أن السبب عطل في الماكينة، وتم قطره إلى ميناء النزول، وهم بصحة جيدة.
كما أوقفت دوريات البحث والإنقاذ بشاطئ نصف القمر (الهاف مون) بقطاع الخبر، شخصين كانا يمارسان السباحة في منطقة ممنوعة السباحة بها؛ حيث تم توقيفهما لاستكمال الإجراءات النظامية بحقهما وتطبيق لائحة الأمن والسلامة بحقهما.
وأكد النقيب “الأكلبي” أن قيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية لن تتهاون في تطبيق التعليمات والأنظمة الخاصة بأمن الحدود ولائحة الأمن والسلامة؛ من خلال فرض العقوبات والغرامات المشددة على المخالفين؛ داعياً في الوقت نفسه المتنزهين والصيادين لأخذ احتياطات السلامة أثناء الإبحار، أو التواجد على شواطئ المنطقة، والتقيد بتعليمات حرس الحدود، والتواصل مع رقم الطورائ 994 عند أي حدث لا قدر الله.


قد يعجبك ايضاً

طاعنا حارس عرعر مول في قبضة الشرطة

المواطن – شريف النشمي – عرعر تمكنت شرطة