زرع شرائح معلوماتية برقاب الإبل للترقيم
بلغ المستهدف 200 ألف قطيع بالمملكة

زرع شرائح معلوماتية برقاب الإبل للترقيم

الساعة 9:57 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
6850
0
طباعة
ابل
المواطن - نت

  ......       

كشف مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس طارق الملحم، عن غرز شرائح إلكترونية معلوماتية بحجم حبة الأرز في رقبة 200 ألف قطيع من الإبل بالمملكة.
وأوضح الملحم أن هذا يأتي “ضمن المشروع الوطني لترقيم الإبل الإلكتروني وتسهيل متابعتها بيطرياً، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة فيروس كورونا”؛ حسب العربية نت.
وأضاف الملحم أن: الترقيم سيسهم في تفعيل نظام الرصد الوبائي، والإنذار المبكر، وتوفير قاعدة بيانات عن الحيوانات، وسهولة السيطرة على الأمراض المشتركة بينها وبين الإنسان، ويتم ذلك عبر زرع شريحة إلكترونية بحبة الأرز تحت الجلد في رقبة الحيوان، تحوي أرقاماً من 12 خانة تحدد هوية كل حيوان والكود السعودي المعترف به لدى منظمة الصحة العالمية، وتتم قراءتها بواسطة جهاز إلكتروني يمرر على رقبة الحيوان، ولا يوجد لها أي تأثير على الحيوان أو المستهلك”.
وبيَّن الملحم في تصريحه أنه تم تقسيم المشروع لثلاث مراحل، سعياً لحصر جميع قطعان الإبل في المملكة حيث تم الانتهاء في المرحلة الأولى من منطقة القصيم، وبدأت المرحلة الثانية في المنطقة الشرقية، حيث تستقبل الكوادر البيطرية أصحاب القطيع لتسجيل بياناتهم ونحن بدورنا نتجه لهم للقيام بالترقيم الإلكتروني.
من جهتها طالبت وزارة الزارعة الجميع بالتعاون في التبليغ عن ولادات الإبل لترقيم حديثي الولادة، إضافة لمساعدة مختص الترقيم للسيطرة على الحيوان أثناء الترقيم، وكذلك الإبلاغ عن الحيوانات المذبوحة خارج المسالخ والحيوانات النافقة.


قد يعجبك ايضاً

عسيري: ارتفاع عدد الإبل الحاملة لفيروس كورونا سبب انتشار المرض

المواطن – محمد الرحيمي حذر وكيل الصحة الوقائية