شؤون #مكة تختتم فعاليات اليوم العالمي للإعاقة
وسط حضور كبير من أولياء الأمور والمختصين

شؤون #مكة تختتم فعاليات اليوم العالمي للإعاقة

الساعة 11:04 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
4810
0
طباعة
شؤون #مكة تختتم فعاليات اليوم العالمي للإعاقة
المواطن- عبدالكريم الذيابي

  ......       

اختتم فرع وزارة الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة فعاليات اليوم العالمي للإعاقة للعام 2016، برعاية كريمة من وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، صباح أمس الأحد في القاعة الكُبرى بمركز الملك فيصل للمؤتمرات، بحضور مدير عام فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ عبدالله بن أحمد آل طاوي، ومدير جامعة الملك عبدالعزيز بجدة المكلف الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي، وسط حضور كبير من المعاقين وأولياء الأمور والمختصين ورجال ونساء المجتمع والمهتمين بقضايا الإعاقة والمعاقين، وبدعم العديد من الجهات الحكومية والأهلية.

بدأ الاحتفال بالسلام الملكي ثم تلاوة للقرآن الكريم للابن عوض الكفيف التوحدي والحافظ لكتاب الله تعالى.

ثم ألقى الأستاذ عبدالله بن أحمد آل طاوي كلمته بهذه المناسبة، والتي كشف فيها عن توقيع مذكرة تفاهم مع أمانة محافظة جدة تعلق إصدار أي رخصة بناء خاصة أو عامة، خصوصًا الأسواق والمجمعات السكنية والتجارية، إلا بوجود ممر لكرسي متحرك.

كما أوضح أن هناك حرصًا كبيرًا بسلامة هذه الفئة الغالية على قلوبنا وعدم تعرضها للعنف.. وفي حالات وجود اعتداء ستتم ملاحقة الفاعل قانونيًّا، سواء كان عاملًا في مراكز التأهيل الشامل أو شخص آخر، كما أن جميع مرافق وزارة الشؤون الاجتماعية ومراكز التأهيل الشامل في جدة ومكة والطائف والقنفذة مغطاة إلكترونيًّا بكاميرات حرارية؛ حرصًا على سلامة النزلاء.

وعن الخدمات التي تقدمها وزارة الشؤون الاجتماعية لذوي الإعاقة قال “آل طاوي”: وزارة الشؤون الاجتماعية تقدم 13 خدمة لذوي الإعاقة، تتمثل في برنامج الإيواء الداخلي بمركز التأهيل الشامل لمتوسطي وشديدي الإعاقة بخدمات طبية ومعيشية واجتماعية ونفسية وترفيهية، ومنح بطاقة تخفيض لتذاكر الطيران ووسائل النقل الحكومي للشخص ذي الإعاقة ومرافقه بواقع 50%، وراتب شهري يصل إلى 1666 ريالًا، مع منح 3 تأشيرات مجانًا لـ(ممرض، سائق، خادمة)، تحدد حسب الإعاقة، وتدفع الوزارة رسومها.

وأضاف: “كما تم منح الأشخاص المعوقين الحركية مبلغًا ماليًّا قدره 150 ألف ريال؛ لشراء سيارة مجهزة تناسب وضعهم، بجانب تشخيص الإعاقة للطلبة الجامعيين من المعوقين؛ لمنحهم إعانة مالية وفق الضوابط المعدة من قبل وزارة التعليم، وبرنامج الرعاية النهارية عبر مراكز متخصصة تستضيف شديدي ومتوسطي الإعاقة خلال أوقات النهار، وبرنامج الرعاية الطبية المنزلية، وفرق طبية تزور الأشخاص ذوي الإعاقة في منازلهم، وتتحمل الوزارة دفع رسوم التدريب والتأهيل لذوي الإعاقة في المراكز الأهلية، ومنح بطاقة تسهيلات مرورية لتسهيل حركة العبور في الأماكن الخاصة والمواقف، وبرنامج التأهيل المهني للحالات القادرة على ذلك ومنح الأشخاص ذوي الإعاقة أجهزة طبية مثل كرسي متحرك، أسرة طبية، وغيرها”.

وأكد “آل طاوي” أنه قد تم التنسيق مع جامعة الملك عبدالعزيز للتعاون في مجال الكراسي العلمية وفي البرامج؛ حتى يكون هناك مسارات للدراسات العليا تُعنى بهذه الفئة، وأيضًا مع وزارة العمل لإيجاد فرص عمل لذوي الإعاقة تتناسب مع إعاقتهم وتوفر لهم فرصة وظيفية ليعيشوا حياة كريمة.

ثم قام أطفال مركز الرعاية المتطورة للرعاية النهارية بجدة بالتعبير عن دعمهم ومساندتهم للوطن وجنودنا البواسل في عاصفة الحزم من خلال استعراض بعنوان (جنود الوطن)، قدموا من خلالها العديد من اللوحات الاستعراضية الرائعة والمؤثرة ولاقت فيها استحسان الحضور. حيث يحرص القائمون على شؤون المعاقين بتنمية الجانب الوطني بشخصياتهم من خلال إشراكهم بالأحداث الراهنة وتفعيلهم للمناسبات الوطنية.

وقد عرض الدكتور محمد سالم بادغيش في كلمةٍ ألقاها خلال عرضٍ مرئي نبذة تعريفية عن الخدمات المقدمة للنزلاء بمراكز التأهيل الشامل.

ثم شارك أحد نزلاء مراكز التأهيل الشامل للذكور بجدة، جميع الحضور، يومًا من حياته بكل تفاصيله داخل المركز، حيث مر الحضور بتجربة حياتية تحاكي ما يمر به نزلاء مراكز التأهيل الشامل للمعاقين.

ومن خلال عرض مسرحي راقٍ، قدمت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون مسرحية توعوية عن واجبات الأهالي تجاه أبنائهم المعاقين من نزلاء مراكز الإيواء للتأهيل الشامل. وعن الفرق بين أدوارهم الإيجابية والسلبية التي يلعبونها بحياة أبنائهم المعاقين من ناحية منحهم حقوقهم الواجبة عليهم، والتي كفلها لهم ديننا الحنيف من الحب والتواصل والاهتمام والمساواة في الحقوق بينهم وبين الأبناء الأسوياء.. وأثر هجر المعاق وعدم زيارته وهضم حقوقه مما يؤثر سلبًا على صحة المعاق النفسية والبدنية.

ويُنادى الأهالي من خلال الأحداث بمنح ابنهم المعاق حبًّا وإيمانًا بقدراته واحترامًا لمشاعره وتواصلهم المستمر مع أبنائهم النزلاء بالمراكز.

وتم تاليًا عرض قصص نجاح مميزة لعدد من المعاقين الناجحين والبارزين في العديد من المجالات. حيث قام مقدم الحفل بإدارة جلسة حوارية مع عدد من المعاقين الناجحين يستعرض من خلالها قصصهم مع الإعاقة وسر تميزهم وإصرارهم على الوصول للنجاح الذي وصلوا إليه.

ومن ذلك راكان كردي، الذي تغلب على الإعاقة وطور موهبته في الرسم؛ حتى أصبح اسمًا بارزًا في عالم الموهوبين؛ حتى أصبحت موهبته مصدر رزقٍ له.

كذلك تم عرض قصة طالبة الماجستير، الفاضلة منال الجعيد، أول كفيفة سعودية حاصلة على درجة الماجستير في إعلام مسار الصحافة من جامعة الملك عبدالعزيز. وكان للابن عبدالله نصيب من قصص النجاح والتميز حيث عُرضت قصة بطولة ابن الرابعة والعشرين، عبدالله بشاوري، والحائز على عدة بطولات عالمية في السباحة ومثل المملكة في العديد من المحافل الدولية. ولا تختلف قصة نجاح الابن عبدالملك عبدالسلام من مركز التأهيل الشامل للذكور بجدة وخريج معهد التربية الفكرية عمن سبقوه؛ حيث حصل على المركز الأول ببطولة كأس العالم لكرة السلة في أمريكا والعديد من البطولات في كلٍّ من اليونان والمغرب والصين ومصر.

واختتمت الجلسة مع قصة المشرف على مركز ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، الدكتور وجدي بن أحمد وزان.

كما تجدر الإشارة إلى المعرض المصاحب للفعالية. حيث شارك فيه ثمانٍ من مراكز التأهيل الشامل الحكومية للذكور والإناث وثمانية عشر مركز رعاية أهلية ومراكز الرعاية النهارية الحكومية بمنطقة مكة المكرمة. عرض من خلاله جميع مخرجات المعاقين والمعاقات ونشرات تعريفية بالمراكز. كذلك معرض الضمان الاجتماعي والتنمية الاجتماعية.

وقد قام الأستاذ عبدالله آل طاوي في نهاية الاحتفال بتكريم جميع الرعاة والداعمين والمتحدثين.

شؤون #مكة تختتم فعاليات اليوم العالمي للإعاقة44 شؤون #مكة تختتم فعاليات اليوم العالمي للإعاقة55 شؤون #مكة تختتم فعاليات اليوم العالمي للإعاقة66 شؤون #مكة تختتم فعاليات اليوم العالمي للإعاقة شؤون #مكة تختتم فعاليات اليوم العالمي للإعاقة123 شؤون #مكة تختتم فعاليات اليوم العالمي للإعاقة


قد يعجبك ايضاً

بالصور.. 3 مهرجانات احتفالية ترفيهية في الرياض بمشاركة 150 متطوعًا

المواطن – الرياض شارك فرع وزارة العمل والتنمية