فريق سعودي ينجح في تثبيت الترقوة باستخدام المنظار بـ #الرياض

الأحد ١٧ يناير ٢٠١٦ الساعة ١٠:٤٤ مساءً
فريق سعودي ينجح في تثبيت الترقوة باستخدام المنظار بـ #الرياض

نجح فريق طبي متخصص بقسم جراحة العظام بمستشفى قوى الأمن بالرياض في تثبيت خلع مفصل الترقوة باستخدام المنظار الجراحي لشاب في العشرينيات من العمر تعرض لحادث دراجة نارية.

1

وأوضح الدكتور أحمد القرني، استشاري جراحة العظام والإصابات الرياضية وجراحة القدم والكاحل، رئيس الفريق الطبي المعالج، أن الشاب وصل إلى قسم الطوارئ وهو يعاني من آلام مبرحة، وتم إجراء الفحوصات الطبية اللازمة والأشعة السينية على موضع الألم، وأكدت الفحوصات إصابته بخلع في عظمة الترقوة من الدرجة الخامسة.

وأضاف د. القرني أنه تم على الفور اتخاذ القرار بإجراء العملية، وتم إجراؤها بنجاح تام من خلال ثلاثة ثقوب صغيرة؛ اثنان منها للمنظار، وواحدة استُخدمت لإدخال أداة التثبيت في وقت قياسي، مسجلًا الأسبقية في إجراء هذا النوع من الجراحات الحديثة بالمستشفى، لكونها من الطرق العلاجية التي تُجرى في عدد محدود من المستشفيات على مستوى الشرق الأوسط.

وأشار د.القرني إلى أن استخدام المنظار في العمليات الجراحية لمفصل الترقوة من التقنيات الحديثة على مستوى العالم، وتتمتع بالعديد من المميزات للمريض وللجراح حيث لا تستلزم بقاء المريض لفترة طويلة بالمستشفى، ولا تؤثر على جمالية مظهره، ونسبة خطورته وآلامه منخفضة، كما أنها تسمح للطبيب بالرؤية بشكل أوضح؛ مما يمكنه من إجراء الجراحة بصورة أدق من الشق الجراحي، وأكد أن هذا النوع من العمليات تتصف بالأمان وسرعة التعافي؛ حيث يستطيع المريض مغادرة المستشفى خلال فترة وجيزة ويبدأ مباشرة مرحلة التأهيل.