فضيحة فساد في نيجيريا تكشف عن اختلاس مليارات من خزينة الدولة

فضيحة فساد في نيجيريا تكشف عن اختلاس مليارات من خزينة الدولة

الساعة 3:45 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي, حصاد اليوم
3120
0
طباعة
فضيحة فساد نيجيرية
المواطن-نت

  ......       

كشف وزير الإعلام النيجيري الاثنين 18 يناير/كانون الثاني أن 55 شخصا من بينهم وزراء سابقون في الحكومة اختلسوا 1.34 تريليون نيرا ما يعادل 6.8 مليارات دولار على مدى 7 سنوات.
وقال وزير الإعلام لاي محمد إن حوالي 6.8 مليارات دولار من أموال الدولة سرقت في الفترة من 2006 إلى 2013، مشيرا إلى أن الوقت حان لإطلاق حملية توعية ضد الفساد المنتشر في مفاصل الدولة.
وقدم الوزير إحصائية لا تستند إلى أي أدلة تؤكد أقواله، موضحا أن 147 مليار نيرا (742.42 مليون دولار) سرقها حكام ولايات سابقون و524 مليار نيرا (2.65 مليار دولار) سرقها مصرفيون و7 مليارات نيرا (35.35 مليون دولار) قال إن 4 وزراء سابقين سرقوها. قائلا: “إذا لم يقض على الفساد فإنه سيقضي على نيجيريا”.
ومنذ تولي الرئيس محمد بخاري منصبه في مايو/ أيار الماضي تعهد بشن حملة على الفساد، ومنذ ذلك الحين وجهت اتهامات بالفساد إلى مستشار سابق للأمن القومي ووزير دفاع سابق، وأمر بخاري الأسبوع الماضي بالتحقيق مع قادة عسكريين سابقين بشأن عملية غش مزعومة في صفقة أسلحة.
ويقول بخاري إن حكومته ستستعيد مبالغ من الأموال “تحير العقل” سرقت من القطاع النفطي وإن خزانة الدولة كانت “شبه خاوية” عند توليه الحكم من سلفه جودلاك جوناثان.
ويدر وباء الفساد ثروة على نخبة صغيرة، في المقابل يبقي الكثيرين من النيجيريين في براثن الفقر رغم أن نيجيريا كبرى الدول المنتجة للنفط في إفريقيا وصاحبة أكبر اقتصاد في القارة السمراء.


قد يعجبك ايضاً

شاهد رأي فؤاد أنور عن الأسطورة ماجد عبد الله

المواطن ــ أبوبكر حامد أشاد قائد المنتخب الأول