قينان الغامدي: الخطوط السعودية بعد أحمد مطر “من جرف لدحديرة”

قينان الغامدي: الخطوط السعودية بعد أحمد مطر “من جرف لدحديرة”

الساعة 10:36 صباحًا
- ‎فياخبار رئيسية, حصاد اليوم
9270
0
طباعة
طائرة-الخطوط-السعودية-Copy
المواطن - الرياض

  ......       

وصف الكاتب السعودي قينان الغامدي، حال الخطوط السعودية بعد رحيل الكابتن أحمد مطر (رحمه الله) موقعه كمدير لها بأنها سقطت “من جرف لدحديرة”.
وأضاف الغامدي: “تردى حال الخطوط السعودية وتكرس الإحباط بين العاملين فيها، سواء كانوا طيارين أو فنيين أو إداريين، وهذا الإحباط -كفانا الله شره- أعظم عائق للإبداع والإخلاص”.
الكاتب الصحفي قينان الغامديوأشاد الغامدي -في مقاله المنشور بصحيفة “الوطن” اليوم الاثنين- إلى أن الكابتن أحمد مطر “كان طياراً مدنياً مؤهلاً وتدرج داخل الخطوط حتى وصل إلى سُدة المسؤولية، وكان محاطاً بكبار موظفي (السعودية)، سواء كانوا طيارين سابقين أو إداريين عجنتهم تجربتهم الطويلة فيها؛ لهذا كانت الخطوط السعودية أفضل”.
وتابع: “لكن بعد حقبة مطر، تعاقب على إدارة الخطوط ثلاثة مديرين حتى الآن من خارجها، مع أن بستان الخطوط يملك عشرات إن لم يكن مئات الأشجار السامقة المثمرة المكتنزة عطاء وخبرة”.
وأبدى الكاتب تعجبه متسائلاً: “لا يعقل أن يأتي أي مدير مهما عظم شأنه ومؤهله وكفاءته، ليحاسب طياراً أو فنياً أو موظفاً متخصصاً خبيراً في شؤون وشجون الطيران وهو لا يعرف فيه إلا كما يعرف (محاكيكم) هنا، فأنا لا أعرف إلا أن أحجز بالهاتف أو بواسطة، ثم أركب الطائرة التي تنقلني من بلد إلى بل”.
واستطرد الغامدي “لقد قلت وأقول دائماً (فتش عن الإدارة) عند أي نجاح أو فشل، ومع إيماني التام بضرورة التخصص في الإدارة أو الخبرة المتدرجة فيها، إذ لا يصح أن تبقى هذه الجهة العملاقة ميداناً لتجريب القيادات من خارجها، فمهما كانت الكفاءات الإدارية من خارج تخصص الخطوط، فإن تلك الكفاءات ستبدأ في تعلم (الحلاقة) في رؤوس العاملين فيها والنتيجة كارثية”.
ولفت الغامدي النظر في مقاله إلى أن ما حدث “سيؤدي إلى اختلالات ضخمة جداً، إن لم تكن كارثية، وهذا بالضبط هو حال الخطوط السعودية منذ عقود وحتى الآن، ولا يحتاج المرء إلى كبير عناء ليطلع على الوضع المتردي فيها، إذ إن حال المطارات والطائرات وخسائرهما مع سوء الخدمات يغني عن البحث والتنقيب، وهذا ليس طعناً -معاذ الله- في كفاءة وإخلاص ووطنية قيادات الخطوط الذين تعاقبوا عليها حتى الآن، لكن فقط أنهم وُضِعوا في غير الميدان الذي يستطيعون الإبداع فيه”.


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. أمير الكويت يُقلد الملك قلادة مبارك الكبير