كاتب أمريكي لحكومة بلاده: السعودية قد تتبع سياسة لا ترضيكم.. تقربوا إليها
تخلي الولايات المتحدة عن تحالفها المستمر منذ 71 عامًا مع السعودية يعرض أمريكا للخطر

كاتب أمريكي لحكومة بلاده: السعودية قد تتبع سياسة لا ترضيكم.. تقربوا إليها

الساعة 10:39 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
12140
0
طباعة
الرئيس الامريكي
المواطن- ترجمة: سامر محمد

  ......       

طالب الكاتب الأمريكي “بريت ستيفنز”- في مقال نشره بصحيفة “وول ستريت جورنال”- الأمريكية الولايات المتحدة بالوقوف بجانب السعودية ضد إيران.
واعتبر الكاتب أن تخلي الولايات المتحدة عن تحالفها المستمر منذ 71 عامًا مع السعودية يعرض أمريكا للخطر؛ فالمملكة تحارب تنظيم القاعدة منذ عقود، وسحبت الجنسية من أسامة بن لادن، ودفعت طالبان لطرده من أفغانستان.
وأضاف أن الاستخبارات السعودية لعبت دورًا حيويًّا وفعالًا في إفشال هجمات إرهابية كبرى، من بينها تفجير طائرات شحن متجهة للولايات المتحدة، مؤكدًا على أن أمريكا لن تكون أكثر أمنًا بدون هذا النوع من التعاون.
وذكر أن تخلي الولايات المتحدة عن التحالف مع السعودية في الوقت الراهن فكرة سيئة جدًّا، في ظل ما تواجهه المملكة من ضغوط اقتصادية متزايدة؛ نتيجة انخفاض أسعار النفط والتهديد الإيراني.
وأشار إلى أن الدعم العسكري الروسي لنظام بشار الأسد في سوريا والأسلحة المتقدمة لإيران يعني أن أعداء المملكة الإقليميين يتمتعون الآن بحماية قوة نووية كبرى هي روسيا، وهو ما يفسر سبب عصبية وغضب المملكة واتخاذ سياسات خارجية حرة ربما لا تتوافق مع السياسة الخارجية الأمريكية.
وتناول فشل الاتفاق النووي في وقف النشاط الاستعماري لإيران التي حصلت على 100 مليار دولار؛ مما يعوض خسائرها من انخفاض أسعار النفط، كما أطاح المتشددون بآمال أمريكا بعد توقيع الاتفاق النووي في تعزيز المعتدلين بإيران، وذلك بعدما رفضوا ترشح الآلاف من المعتدلين في الانتخابات البرلمانية الشهر القادم.
وحذر الكاتب من أن ابتعاد واشنطن عن الرياض سيقربها إلى الروس والصينيين والاستمرار في اتباع سياسة خارجية ربما لا ترضي واشنطن.

صحيفة وول ستريت جورنال


قد يعجبك ايضاً

إزالة شعر الأنف قد تؤدي إلى الموت

حذر الأطباء من قيام كثيرين بنزع شعر الأنف