مصفاة “ياسرف” تنتج 400 ألف برميل يومياً من الوقود النظيف

الثلاثاء ١٩ يناير ٢٠١٦ الساعة ١٢:٥٤ مساءً
مصفاة “ياسرف” تنتج 400 ألف برميل يومياً من الوقود النظيف

تُسهم مصفاة ينبع أرامكو سينوبك للتكرير (ياسرف) التي سيتم افتتاحها رسمياً خلال أيام في تلبية متطلبات الطاقة اللازمة للتنمية الصناعية للزبائن في الأسواق الرئيسية حول العالم، وهي شراكة بين شركة أرامكو السعودية وشركة سينوبيك الصينية.
ولدى مصفاة ياسرف الواقعة في مدينة ينبع الصناعية على الساحل الغربي للمملكة، القدرة على تكرير 400 ألف برميل في اليوم من الخام العربي الثقيل وإنتاج‏ أكثر من 13.5 مليون جالون في اليوم من أنواع الوقود فائقة النظافة المستخدمة في وسائل النقل، إضافة إلى المنتجات المكررة عالية القيمة الأخرى.
وتوجد في قلب المصفاة وحدة متقدمة للتكسير الهيدروجيني للمقطرات ووحدتان للمعالجة الهيدروجينية بطاقة إنتاجية تبلغ 263 ألف برميل في اليوم من وقود الديزل ذي المحتوى الكبريتي المتدني جداً، ومُجمّع للغازولين مزود بوحدة للتهذيب المستمر بالوسيط الكيميائي قادرة على إنتاج‏ ما يوازي 100 ألف برميل في اليوم من الغازولين النظيف، إضافة إلى مساندة الطلب العالمي على أنواع الوقود لدفع عجلة التنمية الصناعية.
وتمتلك ياسرف وحدة لمعالجة النفط المتبقي عبر تكسيره حرارياً وتحويله إلى غاز وفحم بترولي، حيث يستخدم الفحم البترولي في محطات توليد الطاقة وفي العديد من الاستخدامات الصناعية الأخرى، كما ترسل ياسرف إنتاجها من الكبريت الحبيبي إلى مختلف أرجاء العالم، حيث يستخدم غالباً في الأسمدة.

مصفاة ياسرف تنتج 400 ألف برميل يومياً من الوقود النظيف1

مصفاة ياسرف تنتج 400 ألف برميل يومياً من الوقود النظيف2

مصفاة ياسرف تنتج 400 ألف برميل يومياً من الوقود النظيف3