مصفاة “ياسرف”.. علامة بارزة في صناعة التكرير العالمية
أنشأت شراكة بين أرامكو السعودية وشركة سينوبيك الصينية

مصفاة “ياسرف”.. علامة بارزة في صناعة التكرير العالمية

الساعة 4:42 مساءً
- ‎فياقتصاد, حصاد اليوم
4810
0
طباعة
مصفاه
المواطن- الرياض

  ......       

تُعد مصفاة ينبع أرامكو سينوبك للتكرير (ياسرف) -التي سيتم افتتاحها رسمياً خال أيام- معمل تكرير عالمي، يساعد على تلبية متطلبات الطاقة اللازمة للتنمية الصناعية للعملاء في الأسواق الرئيسة حول العالم. وهي بالشراكة بين شركة أرامكو السعودية وشركة سينوبيك الصينية.
ولدى مصفاة “ياسرف”، الواقعة في مدينة ينبع الصناعية على الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية، القدرة على تكرير 400 ألف برميل في اليوم من الخام العربي الثقيل، وإنتاج أكثر من 13.5 مليون جالون في اليوم من أنواع الوقود فائقة النظافة المستخدمة في وسائل النقل، بالإضافة إلى المنتجات المكررة عالية القيمة الأخرى.
وتوجد في قلب المصفاة وحدة متقدمة للتكسير الهيدروجيني للمقطرات، ووحدتان للمعالجة الهيدروجينية بطاقة إنتاجية تبلغ 263 ألف برميل في اليوم من وقود الديزل ذي المحتوى الكبريتي المتدني جداً، ومجمع للغازولين مزود بوحدة للتهذيب المستمر بالوسيط الكيميائي، قادرة على إنتاج ما يوازي 100 ألف برميل في اليوم من الغازولين النظيف.
وبالإضافة إلى مساندة الطلب العالمي على أنواع الوقود لدفع عجلة التنمية الصناعية؛ تمتلك “ياسرف” وحدة لمعالجة النفط المتبقي عبر تكسيره حرارياً وتحويله إلى غاز وفحم بترولي. ويستخدم الفحم البترولي في محطات توليد الطاقة وفي العديد من الاستخدامات الصناعية الأخرى، كما ترسل “ياسرف” إنتاجها من الكبريت الحبيبي إلى مختلف أرجاء العالم؛ حيث يستخدم غالباً في الأسمدة.


قد يعجبك ايضاً

تأهب في فرنسا بسبب “الربو”

مع وجود المزيد والمزيد من الأطفال المصابين بالربو،