‏‫تقرير لـ”وول ستريت جورنال” يكشف بالأرقام قوة “أرامكو” محلياً وعالمياً

‏‫تقرير لـ”وول ستريت جورنال” يكشف بالأرقام قوة “أرامكو” محلياً وعالمياً

الساعة 4:06 مساءً
- ‎فياخبار رئيسية, حصاد اليوم
4935
0
طباعة
ارامكوaa
المواطن - ترجمة: سامر محمد

  ......       

مع دراسة المملكة طرح أسهم شركة “أرامكو” للاكتتاب، أجرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية تحقيقاً لـ”سيلينا ويليامز” رصدت فيه بالأرقام قوة وضخامة الشركة على المستوى محليا وعالمياً.

%10 من إمدادات النفط العالمية

وأشارت الصفحة إلى أن شركة “أرامكو” السعودية تنتج حوالي 10 ملايين برميل من النفط الخام يومياً أي أكثر من 10% من إمدادات النفط على مستوى العالم، كما بنت سلسلة ضخمة من مصافي النفط والمنشآت البتروكيماوية حتى تكتمل عمليات الاستكشاف والإنتاج.

261 مليار برميل

وذكرت الصحيفة أن “أرامكو” لديها احتياطيات نفطية من النفط الخام مؤكدة تصل إلى 261 مليار برميل وفقاً لتقريرها عام 2014م وهو الأكبر بالنسبة لأي شركة في العالم، مقارنة بأقل من 14 مليار برميل من الاحتياطي السائل المؤكد لدى شركة “إكسون موبيل” الأمريكية.

10 تريليونات دولار

وتحدثت عن أن قيمة “أرامكو” قد تزيد 20 مرة عن قيمة شركة “إكسون” الأمريكية العملاقة، وهي أكبر شركة غير مملوكة للدولة تصل قيمتها السوقية إلى 317 مليار دولار، ووفقاً لمحمد الصبان المستشار السابق لدى وزارة البترول السعودية، والمحلل النفطي المستقل حالياً، فإن قيمة أرامكو قد تبلغ أكثر من 10 تريليون دولار.

12 مليون برميل يومياً

وأكدت على أن إنتاج‏ “أرامكو” ليس مقصوراً على 10 ملايين برميل يومياً، فلديها القدرة على إنتاج‏ نحو 12 مليون برميل يومياً.

55 ألف موظف

وأشارت إلى أن “أرامكو” توظف 55 ألف شخص مما يجعلها ثاني أكبر جهة توظيف في المملكة بعد الحكومة نفسها.


قد يعجبك ايضاً

بالأرقام.. نزوح 24 شخصًا كل دقيقة بسبب الصراعات والحروب

المواطن – الرياض يضطر حوالي 24 شخصًا إلى