الدخيل: مؤتمر “حقوق المرضى” يستهدف تغيير الثقافة المجتمعية

الخميس ٢٥ فبراير ٢٠١٦ الساعة ١٠:١٠ مساءً
الدخيل: مؤتمر “حقوق المرضى” يستهدف تغيير الثقافة المجتمعية

أكد الدكتور عبدالعزيز بن عبدالمحسن الدخيّل، المشرف العام على الإدارة العامة لبرنامج علاقات وحقوق المرضى بوزارة الصحة، عضو اللجنة العلمية والتنظيمية للمؤتمر الخليجي الأول لحقوق المرضى، أن اللجنة العلمية المختصة بالمؤتمر توصلت إلى برنامج علمي متكامل يحقق أهداف المؤتمر، من خلال تسليط الضوء على الرعاية الصحية والإسهام في رفع مستوى الوعي لدى الرأي العام نحو حقوق المريض والرعاية الصحية المقدمة.

وأوضح “الدخيل” أن المستهدف بخطاب المؤتمر ورسالته هو المجتمع في المقام الأول؛ لغرس ثقافة الاهتمام بحقوق المريض. ولفت إلى أن إنشاء الإدارة العامة لبرنامج حقوق وعلاقات المرضى، يعكس أولوية هذا التوجه لدى وزارة الصحة، والإدارة حلقة وصل مهمة بين المريض ومقدم الخدمة؛ لتحقيق أعلى مستويات الرضا للمرضى وذويهم عن الخدمات الصحية المقدمة لهم في وزارة الصحة والمنشآت الصحية التابعة لها.

وقال: إن الإدارة وضعت إستراتيجيات لدراسة الشكاوى والملاحظات والاقتراحات المقدمة من المرضى وذويهم، وهناك آليات محددة لقياس درجة الرضا، وتتولى الإدارة تحليل الاستبيانات والاستطلاعات التي تجريها في هذا الصدد، والاستفادة من النتائج لتقديم توصيات لتطوير الأداء في المنشآت الصحية. كما تسعى الإدارة إلى نشر الوعي المجتمعي بماهية حقوق المرضى وذويهم ومسؤولياتهم.

إلى ذلك يرعى وزير الصحة، المهندس خالد الفالح، المؤتمر الخليجي الأول لحقوق المرضى، الذي تنظمه مدينة الملك فهد الطبية بالتعاون مع المكتب التنفيذي لمجلس ووزارة الصحة، وهيئة حقوق الإنسان بالرياض، والمجلس الصحي السعودي، ومجلس الضمان الصحي التعاون، والهيئة السعودية للتخصصات الصحية، والعديد من المنظمات الصحية الإقليمية والدولية وبعض الجامعات السعودية والغربية.

والمؤتمر الذي يُعقد في قاعة الملك فيصل للمؤتمر بفندق الإنتركونتننتال بالرياض، خلال الفترة 19- 20/ 5/ 1437هـ الموافق 28- 29/ 2/ 2016م، معتمد من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، بعدد (10) ساعات تعليم طبي مستمر.