الهلال يبدأ مشواره الآسيوي بدفعة لقب كأس ولي العهد

الإثنين ٢٢ فبراير ٢٠١٦ الساعة ٨:٠٧ مساءً
الهلال يبدأ مشواره الآسيوي بدفعة لقب كأس ولي العهد

نشرت وكالة الأنباء العالمية “رويترز” تقريرًا مطولًا عن الأندية المشاركة في بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، أشارت من خلاله إلى أن فريق الهلال الساعي للتتويج بلقب دوري أبطال آسيا لكرة القدم لأول مرة منذ 2000 يدخل مشواره بالبطولة هذا الموسم منتشيًا بفوزه بكأس ولي العهد السعودي، عندما يلعب على أرض باختاكور الأوزبكي بعد غد الأربعاء ضمن المجموعة الثالثة.
وتوج الهلال بلقب كأس ولي العهد بفوزه على الأهلي 2- 1 يوم الجمعة الماضي، بفضل تألق ناصر الشمراني أفضل لاعب آسيوي 2014، والذي سجل هدفًا وصنع الثاني. وقاد الشمراني فريقه الهلال إلى نهائي البطولة الآسيوية الأولى للأندية في الموسم قبل الماضي، عندما خسر أمام وسترن سيدني واندرارز الأسترالي، وكاد أن يكرر هذا الإنجاز في الموسم الماضي، لكنه خسر في مواجهة قبل النهائي أمام الأهلي الإماراتي 4- 3 في مباراتي الذهاب والعودة.
ويدخل الهلال مباراة باختاكور وهو متصدر دوري المحترفين السعودي بفارق نقطة عن الأهلي الذي يستضيف ناساف الأوزبكي أيضًا في اليوم ذاته في جدة. وحصل الأهلي على راحة لمدة يوم واحد قبل استئناف تدريباته أمس الأحد؛ استعدادًا للقاء ناساف بالمجموعة الرابعة التي يلتقي بها أيضًا العين الإماراتي والجيش القطري، في مواجهة عربية وحيدة في الجولة الافتتاحية لدور المجموعات بعد غد أيضًا.
ويعاني العين والجيش من ظروف متشابهة؛ حيث فقد الأول صدارة دوري المحترفين المحلي لصالح الأهلي وصيف بطل آسيا بفارق نقطة قبل سبع جولات على النهاية، بينما تراجع الجيش للمركز الثالث في دوري نجوم قطر بعدما خطف لخويا المركز الثاني خلف الريان المتصدر. ويسعى الفريقان لتحقيق نجاح آسيوي يساعدهما على استئناف المسابقة المحلية، وختامها بشكل قوي، خاصة العين بطل نسخة 2003 من دوري أبطال آسيا، والذي تصدر الدوري المحلي منذ بدايته قبل أن يفقده بخسارته 2- 1 أمام الشباب يوم الجمعة الماضي. وهذه هي الهزيمة الثالثة للعين هذا الموسم لكنها الأولى على أرضه في الدوري منذ تعثره 3- 2 أمام الأهلي في مارس آذار 2014.
ويطمح لخويا في الفوز بدوري آسيا هذا الموسم، عندما يستضيف زوب آهن الإيراني غدًا الثلاثاء لتعويض فقدان لقب دوري قطر الذي اقترب منه الريان كثيرًا. وتوج لخويا بكأس السوبر القطرية في الشهر الماضي بفوزه 4- 1 على السد، لكنه يحتاج لمعجزة للتتويج بالدوري المحلي للمرة الثالثة على التوالي.
ويحتل لخويا المركز الثاني بفارق 17 نقطة عن الريان المتصدر قبل سبع جولات على نهاية المسابقة. ونقل موقع دوري نجوم قطر على الإنترنت عن التونسي يوسف المساكني مهاجم الفريق قوله: “حققنا لقب السوبر بالفعل الشهر الماضي، وطموحنا الأكبر هو الفوز بدوري أبطال آسيا بعدما اقترب الريان من حسم الدوري”.
وانتهى مشوار لخويا في البطولة الآسيوية في الموسم الماضي عند دور الثمانية بخروجه أمام الهلال السعودي، بينما كان السد آخر فريق قطري فاز باللقب في 2011. ويعود الاتحاد السعودي الفائز باللقب مرتين من قبل إلى منافسات دوري أبطال آسيا عندما يلعب غدًا على أرض لوكوموتيف الأوزبكي ضمن المجموعة الأولى.
وتوج الاتحاد باللقب القاري مرتين من قبل في عامي 2004 و2005، وحصل على المركز الرابع في الدوري المحلي ليحصل على بطاقة المشاركة في الدور التمهيدي؛ حيث فاز على الوحدات الأردني 2- 1. ويلتقي في المباراة الثانية من المجموعة الأولى سيباهان بطل الدوري الإيراني مع ضيفه النصر الإماراتي.
ويستضيف النصر السعودي بونيودكور الأوزبكي غدًا أيضًا في الرياض بعد أيام من عودة مدربه الإسباني السابق راؤول كانيدا لتدريب الفريق خلفًا للإيطالي فابيو كانافارو الذي انفصل عن بطل دوري المحترفين السعودي في آخر نسختين بالتراضي قبل أسبوعين. لكن كانيدا لن يقود النصر أمام الفريق الأوزبكي، وسيستمر رينيه هيجيتا مدرب حراس المرمى وحارس كولومبيا السابق مؤقتًا، على أن تكون أول مباراة لكانيدا يوم الجمعة المقبل أمام الوحدة في الدوري المحلي.
وفي شرق آسيا يتقابل تشونبوك الكوري الجنوبي بطل 2006 مع ضيفه طوكيو الياباني المتأهل من التصفيات ضمن المجموعة الخامسة. ويستضيف قوانغتشو إيفرجراند الصيني حامل اللقب فريق بوهانج ستيلرز بطل 2009 بعد غد ضمن المجموعة الثامنة. ومن المرجح أن يكون ضمن تشكيلة قوانغتشو المهاجم الكولومبي جاكسون مارتينيز المنضم حديثًا للفريق من أتليتيكو مدريد الإسباني، في صفقة بلغت قيمتها 42 مليون يورو (46 مليون دولار).