تحول في التغطية الإعلامية الصينية لعمليات #التحالف في #اليمن

الثلاثاء ٢ فبراير ٢٠١٦ الساعة ١١:٢٧ مساءً
تحول في التغطية الإعلامية الصينية لعمليات #التحالف في #اليمن

شهدت التغطية الإعلامية الصينية تحولًا واضحًا في تناولها للأحداث في اليمن منذ زيارة الرئيس الصيني إلى السعودية مؤخرًا وإعلانه دعمه للحكومة اليمنية الشرعية بقيادة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وكانت التغطية السابقة تركز على العمليات التي يقوم بها الحوثيون والقوات التابعة للرئيس السابق على عبدالله صالح، لكنها الآن باتت تركز على عمليات التحالف الذي تقوده السعودية وتقدم القوات باتجاه صنعاء.

وأشارت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا”- في تقرير لها- إلى أن قوات الحكومة اليمنية تقدمت في المناطق الجبلية شمال شرق العاصمة صنعاء اليوم الثلاثاء، وأعادت السيطرة على مواقع عسكرية كبرى تطل على طرق مؤدية إلى صنعاء، وذلك وفقًا لمصادر قبلية.

ونقلت عن مصدر قبلي أن القوات الحكومية المؤيدة للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي مدعومة بضربات التحالف الذي تقوده السعودية، سيطرت على معسكر “فرضة نهم” صباح اليوم، وهو أكبر معسكر للجيش يطل على الطريق الرئيسي لصنعاء، فضلًا عن 3 مرتفعات جبلية أخرى محيطة بالمنطقة، بعد 4 أيام من القتال ضد الحوثيين.

وذكرت الوكالة أن الرئيس اليمني وحكومته عادوا مؤخرًا إلى عدن تحت حماية قوات التحالف التي استعادت المدينة و3 محافظات جنوبية أخرى من الحوثيين في يوليو العام الماضي.

وتحدثت عن أن القتال البري ما زال مستمرًّا بشكل يومي في تعز ومأرب والجوف، وعلى الحدود المشتركة بين المملكة واليمن عند محافظة حجة شمال غرب اليمن.

وأشارت إلى أن قوات الفريقين فشلت في التوصل إلى حل سياسي أو الموافقة على استئناف المحادثات بعد المفاوضات الأخيرة في ديسمبر بسويسرا التي رعتها الأمم المتحدة.