اتهام واشنطن وحلفائها بتضليل العالم بشأن الاتفاق النووي الإيراني

اتهام واشنطن وحلفائها بتضليل العالم بشأن الاتفاق النووي الإيراني

الساعة 11:20 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
5035
0
طباعة
اوباما
المواطن- ترجمة: سامر محمد

  ......       

تجد إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما نفسها حاليًّا في وضع دفاعي في ظل تصاعد الاتهامات الموجهة للولايات المتحدة وحلفائها بخفض توقعاتهم بشأن مليارات الدولارات التي ستجنيها إيران من وراء رفع العقوبات المتعلقة بالبرنامج النووي.

وتشير تقارير إلى أن الرئيس الإيراني حسن روحاني اختتم زيارة التسوق التي قام بها في أوروبا، وهناك مخاوف من أن الجيش وقوات المتشددين في إيران لديها الآن التمويل لفعل نفس الشيء، وذلك بعدما تحدثت طهران عن أنها حصلت على أكثر من 100 مليار دولار من رفع العقوبات، وهو المبلغ الذي يمثل ضعف ما ظلت إدارة “أوباما” تدعيه لفترة طويلة.

وتحدث محللون عن أن الجزء الأكبر من تلك المليارات أصبح متاحًا في حسابات بنكية في دول تُعتبر من كبار المشترين للنفط الإيراني قبل فرض العقوبات مثل الهند والصين واليابان وكوريا الجنوبية وتركيا.

وذكرت صحيفة “واشنطن تايم” الأمريكية- في تقرير لها- أن المسؤولين الأمريكيين ما زالوا يرفضون التراجع بشكل علني عن الأرقام التي أعلنت الإدارة الأمريكية عن أن إيران ستحصل عليها بعد رفع العقوبات.

وكشف وزير الخزانة الأمريكي خلال جلسة استماع أمام لجنة الشؤون الخارجية بالكونجرس عن أن نحو 115 مليار دولار من الأصول الإيرانية المجمدة ستكون متاحة من الناحية النظرية بعد رفع العقوبات، إلا أن إيران لن تتمكن من التصرف إلا في 56 مليار دولار؛ لأن معظم الأموال التي كانت مجمدة مرتبطة بديون لم تدفع حول العالم.


قد يعجبك ايضاً

بالفيديو.. الطريفي: الدستور الإيراني يقر تصدير الإرهاب للمنطقة والعالم

المواطن – المنامة أكد وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عادل