ارتفاع إيجارات المساكن في المدن الرئيسية بالمملكة
صاحبه قلة العرض وبلغ الارتفاع ضعفي المعدل

ارتفاع إيجارات المساكن في المدن الرئيسية بالمملكة

الساعة 12:46 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
5675
0
طباعة
مساكن المملكة السعودية
المواطن - نت

  ......       

شهدت أسعار إيجارات الوحدات السكنية في المدن الرئيسية في المملكة ارتفاعاً مبالغاً به، وصاحب الارتفاع قلة في العرض، إذ فاق معدل ارتفاع إيجارات المساكن في المملكة منذ بداية عام 2015 معدل التضخم خلال الفترة نفسها البالغ 1.8%، بعد أن سجل الرقم القياسي لتكلفة المعيشة 133.9 نقطة في «سبتمبر 2015 م»، مقابل 131.5 نقطة في «ديسمبر 2014 م».
كما أن معدل ارتفاع إيجارات المساكن في المملكة منذ بداية عام 2015 بلغ أكثر من ضعفي معدل ارتفاع الأسعار بشكل عام، وتشمل أسعار جميع السلع والخدمات التي ترصدها «مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات» السعودية.
ووفق الإخبارية نت؛ قال خالد المبيض الخبير العقاري: إن أسباب ارتفاع الإيجارات “متوقع لعدة عوامل، أولها شرط الدفعة الأولى من تملك العقار وهو ما صعب على المستأجر تملك عقار، الجانب الثاني بشكل عام هناك تخوف من أزمة العقار؛ وهو ما زاد الإقبال على شراء الوحدات المدرة للدخل، وبالتالي أسهم أيضاً في رفع أسعار الإيجارات، كما أن قرار رسوم الأراضي البيضاء أوجد حذراً، إذ من المعتاد في حال وجود قرار مؤثر انتظار نتائج القرار ويجدها الملاك فرصة لرفع السعر، إذ لا خوف من خروج المستأجر لعدم توفر البديل”.
ووفقاً لبيانات مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، فقد شكل إنفاق الأسر السعودية على إيجار السكن نحو 12.5% من دخل الأسرة شهرياً، ليبلغ نحو 2220 ريالاً شهرياً لكل أسرة سعودية في عام 2014.
وأظهرت البيانات أن كل فرد من الأسر السعودية ينفق شهرياً في المتوسط 333 ريالاً على الإيجارات، ونحو أربعة آلاف ريال سنوياً، سواء كان هذا الفرد يعمل أو لا يعمل، ويبلغ إجمالي إنفاق السعوديين على الإيجار.


قد يعجبك ايضاً

أسعار الذهب اليوم.. عيار 21 يسجل 122 ريال و22 يسجل 128 للجرام

المواطن – الرياض سجّل سعر الذهب، اليوم السبت،