السديري لـ”المواطن”: العقوبة بانتظار مخالفي توجيهات توحيد الخطب
كشف عن خطة لتأهيل الخطباء لمنع الخطب والمواضيع المكررة والقديمة

السديري لـ”المواطن”: العقوبة بانتظار مخالفي توجيهات توحيد الخطب

الساعة 11:51 مساءً
- ‎فياخبار رئيسية, حصاد اليوم
6195
0
طباعة
توفيق بن عبدالعزيز السديري
المواطن- محمد عامر

  ......       

كشف نائب وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق بن عبدالعزيز السديري- في تصريح خاص لـ”المواطن”- عن تفاصيل عقوبات مخالفة الخطباء لتوجيهات توحيد الخطب التي تحددها الوزارة، على هامش ملتقى الانتماء والمواطنة ودور الخطباء والأئمة والدعاة في ترسيخها، برعاية أمير الرياض الأمير فيصل بن بندر، وحضور وزير الشؤون الإسلامية الشيخ صالح آل الشيخ.

وبيّن “السديري” أن ذلك يكون على نوعين؛ أولهما تحديد الخطبة بموضوع، ولكن لا تحدد الجمعة بحيث يعطي للخطيب الحرية في اختيار الجمعة؛ حسب جدولة مواضيعه.

وأضاف: هناك خطب محددة لابد التكلم عنها بوقت جمعة محددة، وهذا يجب على الجميع الالتزام، ومن لم يلتزم يُرصد ويتم استدعاؤه للجان الاستشارية الشرعية في الفروع ومسائلته والرفع للوزارة؛ لاتخاذ اللازم.

وحول العقوبات قال “السديري”: إن كان قد تكرر وأصبحت سمة لدى الخطيب يُطوى قيده، وفي حالة أنها أول مرة يعالج حسب سوابقه المسجلة سابقًا.

وعن تصدي الوزارة للحملات التي تتعرض لها المملكة وبيان سماحة الدين الإسلامي خارجيًّا أكد “السديري” أن الوزارة تعمل ضمن منظومة أجهزة الدولة؛ بحيث إن الجميع يعمل ضمن خندق واحد؛ كلٌّ ضمن اختصاصه، ونحن مختصون بالجانب الشرعي والدعوي وما يتعلق بالعلاقات مع الأقليات والجاليات المسلمة في الخارج ودور الإفتاء والدعوة الرسمية في بلاد المسلمين، والتي من خلال هذه القنوات يكون نشاطنا لبيان الوجه الحقيقي والواقع للمملكة ورسالتها، وهو خير دفاع ضد الهجمات.

وفيما يتعلق ببعض الخطباء واعتمادهم في خطبهم على مواضيع مكررة وخطب قديمة يتم تكرارها في ظل عدم وجود رقابة مراقبي الأوقاف، أقر “السديري” بوجود ذلك، مشيرًا إلى أن هناك خطة كبيرة في الوزارة لتأهيل وإعادة تأهيل الخطباء وتدريبهم عبر دورات تدريبية في معهد الأئمة والخطباء التابع للوزارة، واتفاقيات تعاون مع بعض الجامعات السعودية والمراكز المتخصصة في التدريب، فضلًا عن خطة في هذا المجال بقدر إمكانيات الوزارة المتاحة.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. الشؤون الإسلامية تتبرأ من ابن فروة .. وتؤكد : يقتحم المنابر عنوةً ويقضي فترة العقوبة حاليًّا

المواطن – الرياض لا تزال المفاجآت حول مقطع