#السعودية ثالث أكبر ميزانية دفاعية في العالم

#السعودية ثالث أكبر ميزانية دفاعية في العالم

الساعة 9:47 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
9180
0
طباعة
صواريخ سعودية
المواطن- ترجمة: سامر محمد

  ......       

اهتمت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية بالتقرير الصادر اليوم الثلاثاء عن المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية، والذي تناول الإنفاق العسكري لدول العالم.

وأشار التقرير إلى أن الإنفاق العسكري الأمريكي ما زال هو الأعلى على مستوى العالم؛ بميزانية دفاعية بلغت نحو 597 مليار دولار، وهي تقترب من ميزانية الـ14 دولة التي تليها في الإنفاق مجتمعة، وأكبر بكثير من باقي دول العالم مجتمعة.

وتحدث التقرير عن أن الصين التي تُعتبر قوة عسكرية صاعدة لديها ميزانية دفاعية تصل إلى 145.8 مليار دولار، وهي أقل من ثلث الميزانية الدفاعية الأمريكية.

وكشف التقرير عن أن وجود تكنولوجيا عسكرية جديدة تفقد الغرب بشكل عام والولايات المتحدة بشكل خاص تفوقهم التكنولوجي؛ فدول مثل روسيا والصين أظهروا أنظمة جديدة وتكنولوجيا متقدمة؛ مما يوحي بأن ميزان القوة ربما يتغير.

وسلط التقرير الذي جاء تحت عنوان “Military Balance 2016” تحديث روسيا لمركباتها القتالية المدرعة وأنظمة صواريخ باليستية صينية جديدة وغير ذلك. فيما يتعلق بالردع في الفضاء الإلكتروني.

ولاحظ التقرير أن ميزان القوة فيما يتعلق بالإنفاق العسكري بشكل عام يبدو أنه يتغير، فالعام الماضي لاحظ المعهد صعود القوى الآسيوية، وهذا الصعود ما زال واضحًا في التقرير الجديد.

وتوقع التقرير أن تشهد منطقة الخليج هذا العام تحولًا في ميزان القوة الخاصة بها، مدفوعًا بشكل جزئي برفع العقوبات عن إيران وانخفاض أسعار النفط واستمرار الصراع في دول مجاورة.

وأشار التقرير إلى أن المنطقة بها بالفعل واحدة من أكبر الميزانيات الدفاعية في العالم، حيث وجد التقرير أن السعودية تُعتبر ثالث أكبر ميزانية دفاعية، وبلغت ميزانيتها 81.9 مليار دولار.

ولاحظ التقرير أن الميزانيات الدفاعية في أوروبا تشهد حالة من الركود إن لم يكن الهبوط؛ حيث انخفضت الميزانية الدفاعية لبريطانيا من 62 مليار دولار إلى 56.2 مليار دولار.


قد يعجبك ايضاً

الملك في برقية لأمير الكويت : الزيارة أتاحت اللقاء بكم وبحث تعزيز روابط الأخوة

المواطن – واس بعث خادم الحرمين الشريفين الملك