الصحة تدعو المسافرين للدول الموبوءة بـ”زيكا” لأخذ الحذر
بيّنت الوزارة أنه في حال الشك يجب التماس الرعاية

الصحة تدعو المسافرين للدول الموبوءة بـ”زيكا” لأخذ الحذر

الساعة 2:36 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2945
0
طباعة
فيروس زيكا
المواطن- وليد الفهمي- جدة

  ......       

دعت وزارة الصحة، جميع الراغبين في السفر إلى الدول الموبوءة بفيروس “زيكا” إلى اتخاذ الاحتياطات التي يجب اتباعها؛ مؤكدة أن فيروس “زيكا” هو فيروس مستجد ينقله البعوض، وقد سجّل تفشي فيروس “زيكا” في الأمريكتين حتى الأسبوع الماضي في الدول التالية: (المكسيك، البرازيل، كولومبيا، الإكوادور، جواتيمالا، هندوراس، سورينام، جمهورية الدومينيكان، السلفادور، فنزويلا، بنما، مارتينيك، باراجواي، بورتوريكو، باربادوس، جواديلوب، سانت مارتن، غيانا، هايتي، بوليفيا وغويانا الفرنسية)، ويتم تحديث القائمة دورياً على موقع وزارة الصحة.
وأوضحت الوزارة أن الناقل للمرض هو بعوضة الزاعجة المصرية (Aedes Aegypti) التي عادة ما تلسع في ساعات الصباح الباكر وعند الغروب، ولا ينتقل بين البشر؛ مشيرة إلى أن العلامات والأعراض تُشبه أعراض العدوى بفيروسات حمى الضنك، وتشمل: (الحمى، والطفح الجلدي، والتهاب الملتحمة، والألم العضلي، وآلام المفاصل، والتوعك، والصداع).
وعادة ما يكون المرض وأعراضه خفيفة نسبياً، وتستمر لمدة تتراوح بين يومين و7 أيام، مع احتمال وجود مضاعفات عصبية ومناعية ذاتية. وفي حال تعرّض الأم الحامل للإصابة بالفيروس قد تحدث تشوهات للجنين مثل صغر رأس المواليد.
وبينت الوزارة أنه في حال الشك في الإصابة، يجب التماس الرعاية والمشورة الطبية، وعادة فإن حالة المريض لا تتطلب الإدخال للمستشفى، وعادة ما يتعافى منه المريض دون مضاعفات.
كما أوضحت الوزارة أنه لا يوجد حالياً أي علاج محدد لهذا المرض أو لقاح مضاد له، وينبغي للأشخاص المصابين بالفيروس أن يحصلوا على قسط كبير من الراحة، وأن يشربوا كميات كافية من السوائل، وأن يعالجوا الألم والحمى باستخدام الأدوية الشائعة.
وأضافت أن البعوض وأماكن تكاثره تمثّل عاملاً مهماً من عوامل خطر العدوى بفيروس “زيكا”.
وتعتمد الوقاية من المرض ومكافحته على تقليص أعداد البعوض عن طريق الحد من مصادره (إزالة أماكن تكاثره)، والحد من تعرض الناس للبعوض.
ودعت الوزارة جميع المسافرين للمناطق المتضررة، إلى اتخاذ تدابير وقائية فردية لمنع لدغات البعوض؛ مبينة أن المسافرين الذين لديهم اضطرابات مناعة أو أمراض مزمنة يُنصحون بطلب المشورة الطبية قبل السفر، كما يُنصح النساء الحوامل اللائي يخططن للسفر إلى المناطق التي بها فيروس “زيكا”، بمناقشة خطط سفرهن مع مقدّمي الرعاية الصحية لهن، والنظر في تأجيل سفرهن إلى هذه المناطق.
وقدّمت الوزارة المشورة للمواطنين السعوديين الذين يعيشون في المناطق التي ينتشر فيها فيروس “زيكا” بأهمية اتخاذ تدابير وقائية فردية لمنع لدغات البعوض؛ خاصة للنساء الحوامل.
كما يجب اتخاذ تدابير وقائية فردية لمنع لدغات البعوض طوال اليوم؛ خصوصاً خلال فترة الصباح الباكر وعند غروب الشمس، وهي أعلى فترات نشاط البعوض؛ من خلال استخدام المواد الطاردة للبعوض، والكريمات الواقية من لدغات البعوض، وارتداء قمصان ذات أكمام طويلة وبنطلونات طويلة؛ خصوصاً خلال ساعات نشاط البعوض، واستخدام الناموسيات عند النوم.
وقالت: “على المسافرين الذين تظهر عليهم أعراض متوافقة مع حمى الضنك، أو مرض فيروس “زيكا” في غضون ثلاثة أسابيع بعد عودتهم من منطقة موبوءة، الاتصال بمقدمي الرعاية الصحية، وذكر سفرهم إلى هذه المناطق.. كما يجب على النساء الحوامل اللائي سافرن إلى المناطق التي ينتشر فيها فيروس “زيكا” ذكر سفرهن إلى هذه الدول خلال زيارتهن المستشفى؛ لمتابعة حملهن؛ لكي يتم تقييم حالتهن وفحصها بشكل مناسب”.


قد يعجبك ايضاً

بالصورة.. تساؤلات عن شهادة شكر من الربيعة لمستشفى عسير بختم الشؤون الصحية!

المواطن – سعيد ال هطلاء – عسير تعجب