بالصور .. أطفال سوريا يروون معاناتهم مع ظلم الأسد .. ويبكون حسرة على فراق وطنهم
"المواطن" زارت مخيمات اللاجئين ضمن وفد إعلامي نضمته مفوضية الأمم المتحدة

بالصور .. أطفال سوريا يروون معاناتهم مع ظلم الأسد .. ويبكون حسرة على فراق وطنهم

الساعة 5:45 مساءً
- ‎فياخبار رئيسية, حصاد اليوم
6035
0
طباعة
رحلة الوفد الاعلامي للأردن ولبنان مع مفوضية الأمم المتحدة15
المواطن – محمد التميمي - الأردن - لبنان

  ......       

خديجة .. واحدة من آلاف الأطفال الذين هربوا مع عائلاتهم وتركوا ديارهم خوفا من بطش قوات بشار الأسد تروي ببراءة لـ “المواطن” وعيناها غارقة بالدموع كيف هربت مع أسرتها من منزلها تاركة ألعابها تطؤها أقدام قوات الظلم والبطش حيث وصلت إلى مخيم الزعتري في الأردن بعد رحلة قاسية مرت خلالها بحواجز وأسوار ومسير على الأقدام لأيام.. وصلت لتنظم لأكثر من 80 ألف نسمة استقر بهم الحال في هذه المدينة المصغرة التي تقع في شمال الأردن وتم تخصيصها لإيواء الهاربين من سوريا جراء الحرب المستعرة في البلد.
وكحياة الطفلة خديجة .. تعيش سندس وهي طفلة سورية ألتقتها “المواطن” في أحد المدارس اللبنانية حياة مشابهة لخديجة .. عادت لمقاعد الدراسة بعد أن حرمت منها جراء حرب لا يد لها فيها .. حيث فتحت المدارس اللبنانية أبوابها بعد الظهر لاستيعاب الدارسين من أبناء اللاجئين السوريين وتحسين فرص الحصول على التعليم في صفوف الأطفال اللاجئين الذي يعد هدف أساسي للأعمال الإغاثية التي تقدمها المملكة العربية السعودية بالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين.
الجدير بالذكر أن المفوضية السامية لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة استضافت وفدا اعلاميا من المملكة العربية السعودية للإطلاع عن كثب على أوضاع الأشقاء اللاجئين السوريين في كلا من الأردن ولبنان حيث استهل الوفد زيارته إلى مخيم الزعتري و وقف على الأعمال الاغاثية والخدمات المقدمة للاجئين السوريين والعيادات الصحية داخل المخيم والملاجئ الجاهزة و زيارة مشاريع الصندوق السعودي للتنمية في الزعتري ومحافظة المفرق حيث تمكنت مفوضية شئون اللاجئين من تعبيد وإصلاح طريق الصفوى السريع المؤدي لقرية الزعتري لتنتهي بذلك أزمة المرور أمام المخيم كما اجتمع الوفد مع نائب ممثل المفوضية السامية لشئون اللاجئين في الأردن.
وبعد ذلك سافر الوفد الاعلامي إلى محافظة أربد ومدينة الرمثا لزيارة مشاريع المياه والصرف الصحي ومشاريع البنية التحتية وزار وحدة الحروق والجراحة التجميلية في مستشفى الأميرة بسمة التعليمي الذي يعد ثاني أكبر مركز لعلاج الحروق في الأردن والذي قدم له الصندوق السعودي للتنمية المعدات الطبية لمرافق المركز.
ومن العاصمة الأردنية عمّان سافر الوفد الاعلامي السعودي إلى بيروت لتبدأ جولة جديدة في لبنان حيث استهلت الجولة بزيارة قوافل مساعدات اللاجئين المقدمة من الحملة الوطنية لنصرة الأشقاء السوريين في قرية برجا بمنطقة الشوف ثم الانتقال إلى قرية بعاصير لزيارة مشاريع الصندوق السعودي للتنمية حيث تم بناء 12 خزان للمياه الجوفية بدعم من الصندوق ثم حضر الوفد حفل تخرج مدرسة تشرف عليها الحملة الوطنية لنصرة الأشقاء السوريين وزيارة مدرسة ابتهاج قدورة ولقاء مدير المدرسة والمعلمين وبعض الطلاب من أطفال الأشقاء اللاجئين السوريين.
وختم الوفد الاعلامي السعودي جولته في البقاع شرق لبنان حيث زار مركز المفوضية السامية لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة والتي يتم فيها تسجيل اللاجئين وزار الوحدة الطبية المتنقلة ومستوطنة غير رسمية يقيم فيها لاجئين هاربين من سوريا وهي عبارة عن ملاجيء مؤقته وخيام تعيش فيها الأسر السورية ظروفا معيشية صعبة.
ورافق الوفد الاعلامي السعودي في جولته الميدانية في الأردن ولبنان محمد أبو عساكر مسئول اعلامي بالمفوضية السامية للأمم المتحدة للشئون اللاجئين و الهنوف العتيبي مسئولة علاقات خارجية بمقر المفوضية السامية لشئون اللاجئين في الرياض.

رحلة الوفد الاعلامي للأردن ولبنان مع مفوضية الأمم المتحدة20

رحلة الوفد الاعلامي للأردن ولبنان مع مفوضية الأمم المتحدة19

رحلة الوفد الاعلامي للأردن ولبنان مع مفوضية الأمم المتحدة18

رحلة الوفد الاعلامي للأردن ولبنان مع مفوضية الأمم المتحدة17

رحلة الوفد الاعلامي للأردن ولبنان مع مفوضية الأمم المتحدة16

رحلة الوفد الاعلامي للأردن ولبنان مع مفوضية الأمم المتحدة11

رحلة الوفد الاعلامي للأردن ولبنان مع مفوضية الأمم المتحدة12

رحلة الوفد الاعلامي للأردن ولبنان مع مفوضية الأمم المتحدة13

رحلة الوفد الاعلامي للأردن ولبنان مع مفوضية الأمم المتحدة14 رحلة الوفد الاعلامي للأردن ولبنان مع مفوضية الأمم المتحدة15 رحلة الوفد الاعلامي للأردن ولبنان مع مفوضية الأمم المتحدة6 رحلة الوفد الاعلامي للأردن ولبنان مع مفوضية الأمم المتحدة7 رحلة الوفد الاعلامي للأردن ولبنان مع مفوضية الأمم المتحدة8 رحلة الوفد الاعلامي للأردن ولبنان مع مفوضية الأمم المتحدة10 رحلة الوفد الاعلامي للأردن ولبنان مع مفوضية الأمم المتحدة5 رحلة الوفد الاعلامي للأردن ولبنان مع مفوضية الأمم المتحدة4 رحلة الوفد الاعلامي للأردن ولبنان مع مفوضية الأمم المتحدة3 رحلة الوفد الاعلامي للأردن ولبنان مع مفوضية الأمم المتحدة2 رحلة الوفد الاعلامي للأردن ولبنان مع مفوضية الأمم المتحدة1 رحلة الوفد الاعلامي للأردن ولبنان مع مفوضية الأمم المتحدة


قد يعجبك ايضاً

انسحاب المصلين بعد فرض الانقلابيين خطباء بالقوة على المساجد

المواطن – وكالات  شهدت عدد من المساجد في