بالفيديو والصور.. هذه رسالة قوات 20 دولة في تمرين #رعد_الشمال
أكبر مناورة عسكرية في تاريخ المنطقة لحماية الأمن القومي للدول المشاركة

بالفيديو والصور.. هذه رسالة قوات 20 دولة في تمرين #رعد_الشمال

الساعة 9:08 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
8930
0
طباعة
رعد الشمال1
المواطن- سعد البحيري

  ......       

بعد أسابيع من بدء تطبيق الاتفاق النووي بين إيران والدول الغربية، ترعب المملكة بتمرين “رعد الشمال” في مدينة الملك خالد العسكرية بحفر الباطن، بمشاركة قوات عشرين دولة، الأعداءَ وسط إشادات دولية بأهمية المشاركة في التمرين ودورها في حماية الأمن القومي للدول المشاركة، ورفع الكفاءة القتالية للقوات المختلفة.

القدرات القتالية

يشارك في المناورات عدة فروع عسكرية هي: سلاح المدفعية، والدبابات، والمشاة، ومنظومات الدفاع الجوي، والقوات البحرية.

كما يشارك في المناورة 20 ألف دبابة، و2540 طائرة مقاتلة، 460 طائرة مروحية، ومئات السفن، و350 ألف جندي.

الدول المشاركة

يشارك في التمرين قوات من 20 دولة؛ بما فيهم المملكة وتضم قائمة الدول كل من: (مصر، والسودان، والإمارات، والكويت، والبحرين، وقطر، وعمان، والأردن، وتونس، والمغرب، وموريتانيا، وجيبوتي، وجزر القمر، وباكستان، وماليزيا، وموريشيوس، والسنغال، وتشاد، والمالديف).

وتعد المشاركة المصرية في تمرين “رعد الشمال” هي الأكبر بين القوات المشاركة.

رفع الكفاءة والتخطيط المشترك

تهدف المناورات إلى وقوف الدول المشاركة صفاً واحداً، والتأكيد على مواجهة التحديات، والحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة.

كما تهدف المناورات إلى الربط والتنسيق وتوحيد المفاهيم بين الدول الشقيقية والصديقة، وتعزيز التعاون العسكري المشترك، وتطويره وإكساب المزيد من الخبرات، ورفع معدلات الكفاءة الفنية والقتالية للعناصر القتالية المشاركة، وتنفيذ مخطط التحميل والنقل الاستراتيجي للقوات من مناطق تمركزها إلى موانئ التحميل والوصول؛ بما يحقق النقاط والأهداف التدريبية المرجو الوصول إليها؛ وصولاً إلى أعلى معدلات الكفاءة والاستعداد القتالي لتنفيذ مهمات مشتركة بين قوات الدول المشاركة لمواجهة المخاطر والتحديات التي تستهدف أمن واستقرار المنطقة.

رعاية السلام في المنطقة:

الرسالة الأهم التي توجهها مناورات “رعد الشمال” هي رعاية السلام والأمن والاستقرار بالمنطقة.

كما يتيح #رعد_الشمال الفرصة أمام منتسبي جيوش الدول المشتركة؛ لإبراز مدى جاهزيتهم القتالية.

ويشكّل حالة من التقارب العسكري التي تبعث برسائل تطمين قوية للمحيطيْن العربي والإسلامي.

فرصة لتبادل الخبرات

عبّر قادة القوات المشتركة في تمرين “رعد الشمال”، عن أهمية هذا التمرين وأهميته في رفع الكفاءة القتالية؛ حيث اعتبر العقيد الركن عبدالسلام الشحي قائد القوات الإماراتية المشاركة في التمرين، أن هذا التمرين هو الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط، ويمثل فرصة لتبادل الخبرات”.

أما المقدم الركن خالد مسفر العتيبي قائد القوة الكويتية المشاركة في التمرين؛ فأكد أن أهمية تمرين #رعد_الشمال في أنه يعمل على تعزيز العلاقات الأخوية والدفاع المشترك.

في حين رأي الرائد الركن راشد صالح الهاجري قائد القوة القطرية المشاركة أن “العمل تحت قيادة موحدة في #رعد_الشمال يمثل تلاحماً وترابطاً بين قوات الدول المشاركة”.

أما المقدم الركن عبدالرزاق محمد بابكر قائد القوة السودانية؛ فقد أكد أهمية هذا التمرين بقوله: “الغرض من التمرين هو تدريب مشترك بين الدول؛ لتوحيد مفاهيم وأساليب القتال”رعد الشمال رعد الشمال2 رعد الشمال3 رعد الشمال4 رعد الشمال5



قد يعجبك ايضاً

حملة مكثفة في الخرج على باعة شاي الجمر !

‏رشيد السويلم-الخرج شنت بلدية الخرج حملة مكثفة على