برئاسة ولي العهد.. وزراء الداخلية العرب يجتمعون في تونس الأربعاء
يناقشون موضوعات تتعلق بالأمن والإرهاب

برئاسة ولي العهد.. وزراء الداخلية العرب يجتمعون في تونس الأربعاء

الساعة 10:15 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
6540
0
طباعة
ولي العهد - الامير محمد
المواطن- واس

  ......       

تستضيف العاصمة التونسية، الأربعاء القادم، فعاليات الدورة الـ33 لمجلس وزراء الداخلية العرب، بحضور أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية العرب، ووفود أمنية رفيعة المستوى، وممثلين عن: (الأمم المتحدة، وجامعة الدول العربية، ومجلس التعاون الخليجي، واتحاد المغرب العربي).

ويرأس وفد المملكة إلى الاجتماعات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب.

وأفاد بيان صادر عن الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، بأن الدورة التي تستمر يومين ستُعقد بحضور معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي، وممثلين عن اتحاد إذاعات الدول العربية، والمنظمة العربية للسياحة، والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية “الإنتربول”، ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، ومكتب الأمم المتحدة المعنيّ بالمخدرات والجريمة، وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، والاتحاد الرياضي العربي للشرطة.

وأضاف البيان أن الدورة ستناقش عدداً من الموضوعات؛ منها تقارير صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب ورئيس المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، عن أعمال الجامعة بين دورتيْ المجلس الثانية والثلاثين والثالثة والثلاثين، وتقرير الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب عن أعمال الأمانة العامة بين دورتيْ المجلس الثانية والثلاثين والثالثة والثلاثين.

وأفاد البيان بأن جدول أعمال الدورة سيتضمن تقارير عن ما نفّذته الدول الأعضاء منها الاستراتيجية الأمنية العربية، والاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب، والاستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية، والاستراتيجية العربية للسلامة المرورية، والاستراتيجية العربية للحماية المدنية؛ بالإضافة إلى التقرير السنوي الخامس عشر الخاص بمتابعة تنفيذ الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب.

وبيّن أن الدورة ستنظر كذلك في كل من مشروع خطة مرحلية ثامنة للاستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية، ومشروع خطة مرحلية سابعة للاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب، ومشروع خطة مرحلية رابعة للاستراتيجية العربية للحماية المدنية، ومشروع الاتفاقية الأمنية بين دول جامعة الدول العربية، وتشكيل لجنة أمنية عربية عليا، ومشروع الاتفاقية العربية لتنظيم أوضاع اللاجئين في الدول العربية، إلى جانب معايير الإدراج والشطب للكيانات والأفراد على القائمة العربية السوداء لمنفّذي ومدبّري ومموّلي الأعمال الإرهابية التي تصدرها الأمانة العامة للمجلس.

وأضاف المصدر أن الدورة ستناقش أيضاً التوصيات الصادرة عن المؤتمرات والاجتماعات التي انعقدت في نطاق الأمانة العامة، ونتائج الاجتماعات المشتركة التي انعقدت خلال عام 2015م، إضافة إلى عدد من الموضوعات الأخرى الهامة.

وأشار في الختام إلى أن من المقرر أن ينعقد اجتماع تحضيري لأصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية العرب؛ اعتباراً من يوم الأحد القادم 28 فبراير لدراسة المواضيع المدرجة على جدول الأعمال، وإعداد مشاريع القرارا


قد يعجبك ايضاً

شاهد .. تشريف خادم الحرمين حفل البحرين الكبير في قصر الصخير